الارشيف / حال الكويت

«صندوق التنمية» يُشارك في افتتاح مستشفى في موريشيوس

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 21 أغسطس 2024 11:20 مساءً - بحضور رئيس وزراء جمهورية موريشيوس برافيند كومار جغنوث، شارك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في افتتاح مشروع مستشفى السير أنيرود جغنوث في موريشيوس.

شهد الافتتاح حضور وزير الصحة في موريشيوس الدكتور كايليش كومار سينغ جاغوتبال وعدد من وزراء ومسؤولي الجمهورية، بالإضافة الى حضور وفد من الصندوق الكويتي برئاسة نائب المدير العام بالوكالة إيمان العبدالرزاق وعضوية مراقب إدارة العمليات لدول وسط وجنوب وشرق أفريقيا إياد الغربللي.

ويهدف المشروع، الذي ساهم الصندوق في تمويله، إلى دعم وتطوير القطاع الصحي في موريشيوس من خلال المساعدة في تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية الحديثة، وتحسين جودتها، وتأمين خدمات المستشفيات والرعاية الصحية في مقاطعة «فلاك».

من جهته، قال الوزير جاغوتبال إنه تم تقديم قرض لحكومة بلاده من قبل الصندوق الكويتي والصندوق السعودي في عام 2018 حيث ساهم في بناء مستشفى بسعة 500 سرير مدعوم بتقنية وبنية تحتية متقدمة، لافتاً إلى أن المستشفى سيقدم خدماته لسكان يبلغ عددهم نحو 200 ألف نسمة.

وأضاف انه «تم بناء المستشفى على مساحة كبيرة جدا من الأرض، وسيقدم خدمات تشمل رعاية متطورة لأمراض القلب، ومعدات طبية عالية الجودة، ومرافق حديثة، وحوالي 10 غرف عمليات عالية التقنية»، وأعرب عن الشكر للصندوق الكويتي «لمساهمته في انجاز هذا المشروع لحكومة وشعب موريشيوس».

بدورها، أوضحت نائب المدير العام بالوكالة في الصندوق إيمان العبدالرزاق انه تم تمويل المشروع بمساهمة مشتركة من قبل الصندوق الكويتي والصندوق السعودي بقيمة اجمالية تبلغ نحو 127 مليون دولار، مضيفة ان مساهمة الصندوق في هذا المشروع بلغت نحو 24 مليون دولار.

وأضافت ان الهدف الرئيسي من المشروع هو تطوير القطاع الصحي في جمهورية موريشيوس، مشيرة الى ان علاقة الصندوق الكويتي مع موريشيوس تمتد منذ عام 1980، حيث قدم خلالها الصندوق سبع قروض ميسرة بقيمة 74 مليون دولار.

من جانبه، أشار مدير المستشفى الى ان المستشفى الجديد يتسع لحوالي 550 سريراً مقارنة بمستشفى «فلاك» القديم الذي يضم 350 سريراً فقط، مضيفاً «نحن حالياً في مرحلة الانتقال من المستشفى القديم إلى المستشفى الجديد».

وذكر أن «هذه المرحلة تستغرق بعض الوقت، وذلك لأنه يتعين علينا تأمين سلامة النقل لجميع المرضى إلى المستشفى الجديد، وأن إجراءات النقل لاتزال جارية، وقد تم تجهيز غرف الطوارئ ووحدات العناية المركزة لحديثي الولادة، والتي تعمل في الوقت الراهن».

Advertisements

قد تقرأ أيضا