الارشيف / حال الكويت

«شرق صباح الأحمد»... بوابة «السكنية» إلى «المطوّر العقاري»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 20 أغسطس 2024 10:54 مساءً - يمثل مشروع ضاحية شرق صباح الأحمد السكنية الخاصة بفئة «من باع بيته»، بوابة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، نحو تنفيذ المشاريع المستقبلية لشركات المطور العقاري، في ظل ما اكتسبته من خبرات وتجارب من المشروع في الإشراف.

فقد قاربت المؤسسة على الانتهاء من المشروع الذي يضم 1184 بيتاً، بمساحة 300 متر مربع للبيت، وفق أحدث المواصفات الفنية والجودة التنفيذية للمساكن الجاهزة للسكن، حيث نفذت في هذا المشروع العديد من الأعمال الجديدة في المشاريع الإسكانية التي تضمنت توفير التكييف المركزي وأعمال الديكورات والمطابخ وغيرها.

«صباح»... أحدث سفينة في العالم للرصد البحري (تصوير نايف العقلة)

ويعد مشروع شرق صباح الأحمد من المشاريع المتميزة للمؤسسة، كونه انطلاقة جديدة في عملية الإشراف المتكامل على تنفيذ أعمال الوحدات السكنية المتكاملة، والتي تمنح المؤسسة خبرة كبيرة في الإشراف على تنفيذ المشاريع المستقبلية لشركات المطور العقاري التي ستقبل عليها في المستقبل القريب، بعد إقرار قانون شركات المطور العقاري التي ستساهم في إنشاء المشاريع الإسكانية.

جهود إشرافية

وفي جولة خاصة لـ«الراي» في مشروع شرق صباح الأحمد، اطلعت على ما قامت به المؤسسة العامة للرعاية السكنية، من جهود إشرافية على أعمال التشييد التي نفذتها الشركات المتعهدة، وفق أحدث المواصفات الفنية، في توفير منتجات إسكانية تلائم طموحات المواطن في المشاريع الإسكانية.

وقال ممثل المؤسسة العامة للرعاية السكنية (المهندس المقيم لمشروع شرق صباح الأحمد)، حسين العجمي إن «مشروع شرق صباح الأحمد يعد من المشاريع التي تقوم بها المؤسسة، حيث حرصت الدولة على توفير السكن المناسب والملائم للمواطنين من فئة (من باع بيته)، حيث تقدر مساحة المشروع بـ 120 هكتاراً، ويتضمن إنشاء 1184 وحدة سكنية، وينقسم إلى جزءين، الأول مكون من 587 وحدة سكنية، والثاني من 597 وحدة سكنية».

وأضاف أن «هذا المشروع يختلف عن بقية المشاريع بعدة نقاط، ففيه أعمال إضافية، في مساحة الوحدة 300 متر مربع، ومساحة البناء فيه 414 متراً مربعاً، حيث تمت إضافة أعمال التكييف المركزي والديكور وخزان المطابخ وتنويع التشطيبات، ويمتاز هذا المشروع بتوفير 6 نماذج، كما أن كل نموذج تميز بتصميم معماري حديث ومميز».

مكونات التشطيب

ولفت العجمي إلى أن «المؤسسة راعت في هذا المشروع استخدام أحدث مواد التشطيب الداخلي والخارجي، وأجودها، حيث لا يتم استخدام أي مواد إلا بعد اعتماد مصدرها، ويكون المنتج متوافقاً مع المواصفات التعاقدية التي تعتمد على المعايير الخاصة بالكود الكويتي. كما أن التشطيب الخارجي للواجهات يتكون من (سيجما) وحجر البازلت».

وتابع «ويحتوي المنزل من الداخل، في الدور الأرضي، على ديوانية وصالة وغرفة طعام ومطبخ ومخزن وغرفة سائق خارجية وغرفة عاملة، وللمنزل مدخلان منفصلان، وفي الدور الأول 4 غرف ماستر وصالة ومخزن، وتمت مراعاة توفير مكان لإضافة مصعد لمن يرغب دون تحميله كلفة عالية للأعمال الإنشائية». وأوضح أنه «تخطيط المنطقة تم مراعاة أن تكون هناك أريحية في مواقف السيارات والارتدادات والواجهات، كما أن هذه البيوت عليها كفالة ولا يحق للمواطن القيام بأي أعمال تغييرية دون موافقة مسبقة».

تسلم المشروع

وكشف أن «الشركة أجرت التسليم المبدئي للمشروع في جزئه الأول الخاص بـ587 وحدة سكنية، حيث تكون مرحلة التسليم مقسمة على ثلاث لجان، الأولى مكونة من عدة جهات حكومية خدمية لتسلم أعمال البنية التحتية والطرق والشبكات والمحولات وغيرها، والثانية تعنى بها السكنية لتسلم البيوت، والثالثة مشكلة من الجهات المعنية بالمباني العامة، كما تمت مراعاة توفير مواقع للمشاريع المستقبلية تم تخصيصها ضمن اطار المشروع لم تستغل حتى الآن».

وأضاف «كما تم اعتماد الخلطة الجديدة في تنفيذ أعمال الطرق والأسفلت، حسب المواصفات القطرية التي تم اعتمادها من قبل وزارة الاشغال العامة».

التحديات

وذكر العجمي أن «من أبرز التحديات التي واجهتنا في تنفيذ هذا المشروع، هي جائحة كورونا، حيث انطلق المشروع على أعتابها، ولكن بفضل الله تم حل هذه المشاكل ومواجهة هذه التحديات بروح الفريق، وتم إنجاز هذا المشروع والآن يجري تسليم الجزء الأول منه، وسيتم تسليم الجزء الثاني منه بعد 3 أشهر تقريباً».

وبين أن «الشبكات الخاصة بالمشروع، مثل شبكة الكهرباء والمياه العذبة والصرف الصحي والطرق وغيرها، سيتم ربطها كلها بشبكات مدينة صباح الأحمد السكنية، ما سيسهل عملية إنجاز المشروع وتشغيله في الفترة الزمنية المحددة، مشيداً بتعاون الجهات الحكومية في التنسيق المستمر في إصدار التراخيص والاعتمادات للمشروع، وكذلك كان هناك تعاون ومرونة كبيرة من قبل الشركة المنفذة للمشروع، وكان للمؤسسة باع كبير في الإشراف والتنسيق بين كافة الأطراف، لتحقيق الهدف في الوقت والجودة، بمشاركة نخبة من المهندسين الكويتيين المتميزين الذين ساهموا بالتزامهم في اداء واجبهم على أكمل وجه».

10 مميزات للمشروع

1 - يتكون من 6 نماذج معمارية تراعي الذوق العام للمواطنين.

2 - توفير التشطيبات الداخلية للبيت واستخدام مادة البورسلين.

3 - درابزينات زجاجية للسلّم.

4 - استخدام أحدث المواد الكهربائية والميكانيكية.

5 - استخدام السخانات المركزية الشمسية.

6 - تركيب فلاتر مركزية.

7 - إنارة LD موفرة للطاقة.

8 - استخدام تقنيات حفظ الطاقة وفقاً لمعايير وزارة الكهرباء.

9 - توفير التكييف المركزي الموفر للطاقة بواقع 4 وحدات مركزية لكل بيت.

10 - تركيب المطابخ بالكامل.

المباني والمواقع العامة

1 - 4 مساجد، بواقع مسجد لكل 300 بيت.

2 - 4 مساكن للأئمة والمؤذنين.

3 - 4 مجموعات لمحلات تجارية.

4 - 28 موقعاً لمحولات كهربائية.

5 - سوق مركزي فرعي.

6 - مركز صحي عام.

7 - مركز إسعاف.

8 - مبنى فرع غاز.

Advertisements

قد تقرأ أيضا