الارشيف / حال الكويت

رئيس قوة الإطفاء لـ «الراي»: إنشاء 20 مركز إطفاء خلال 5 سنوات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 17 أغسطس 2024 09:10 مساءً - كشف رئيس قوة الإطفاء العام بالتكليف اللواء خالد الفهد، عن توجّه القوة لإنشاء 20 مركز إطفاء خلال السنوات الخمس المقبلة، مبيناً لـ «الراي» أن العدد يُشكّل نصف ما بنته البلاد من مراكز مشابهة خلال 70 عاماً مضت، منذ افتتاح أول مركز إطفاء بساحة الصفاة في الأول من أغسطس 1955، وحتى الوصول الى 40 مركزاً في 2024.

وقال الفهد، خلال حضوره القرعة العلنية لـ 6 دورات إطفاء لاختيار المتقدمين لدورات ضباط الصف، في صالة نادي القادسية بمنطقة حولي أمس، إنه وفق توجيهات من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ فهد اليوسف، يجري الإعداد لإنشاء 20 مركز إطفاء في السنوات الخمس المقبلة، لتقديم خدمة أفضل وتسريع وتيرة الاستجابة لإنقاذ الأرواح والممتلكات.

وأفاد بأن 4 من المراكز المعنية سيتم افتتاحها خلال العامين الحالي والمقبل، حيث سيتم افتتاح مركزين في المطار الجديد والقيروان قبل نهاية 2024، ومركزين في الوفرة والمطار الجديد في 2025، ضمن الخطة الاستراتيجية للتوسع في افتتاح مراكز الإطفاء ومواكبة التمدد العمراني والسكاني للبلاد.

وأوضح أن التنسيق جارٍ مع وزارة الصحة، لانشاء مركز إطفاء يخدم المنشآت الصحية في منطقة الصباح الصحية، يكون قريباً وسريع الاستجابة في حال حدوث اي مكروه، خصوصاً ان المنطقة تضم منشآت صحية كبيرة ومتعددة وبها تكدس كبير من المرضى والمراجعين معظم الاوقات، مبيناً أن تنسيقاً مشابهاً يتم مع الهيئة العامة للطرق لتسليم الاراضي المخصصة على جسر جابر لإقامة مركزي إطفاء (بري وبحري) يخدمان رواد الجسر.

وبيّن أنه سيتم تدشين زورقي إنقاذ واطفاء حديثين الشهر المقبل.

إلى ذلك، قال اللواء الفهد إن المتقدمين لدورات الإطفاء بلغوا 3077 طالباً اجتاز منهم 1625 طالباً الاختبارات ودخلوا القرعة، وفاز منهم 729 طالباً بالدورات الستة المعلنة.

وأوضح أن الفائزين في القرعة لا يعتبرون مقبولين بشكل نهائي، إذ يتوجب اجتيازهم الاختبارات الطبية والتدقيق الامني وفحص الصحيفة الجنائية.

وأشار إلى حرص «قوة الاطفاء» وسعيها لتعزيز قدراتها البشرية والفنية، من خلال إقامة مثل هذه الدورات، بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وعن النادي المخصص لـ «قوة الإطفاء»، أكد الانتهاء من جميع المخططات اللازمة، وستطرح مناقصة لتنفيذه في القريب العاجل.

الاختبارات والقبول

من جهته، أكد مدير إدارة التدريب في «قوة الاطفاء» العميد عبدالله الانصاري، ان المتقدمين للتسجيل في دورات الاطفاء المعلنة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للتعليم التطبيقي بلغوا 3077 طالبا، التحق منهم في إجراء الاختبارات 2830 واجتازها 1662، وتمت القرعة أمس وفاز 729 طالبا بالدورات الستة المعلنة، خمسة منها لدورة رقيب وواحدة لوكيل عريف.

وقال الأنصاري ان 25 طالبا تم قبولهم في دورة رقيب أمن و25 في دورة رقيب صحة وسلامة مهنية و300 في دورة رقيب مفتش وقاية و150 في دورة وكيل عريف مكافحة و150 في دورة رقيب مشغل آلية، اضافة الى القبول الفوري لـ 79 طالبا في دورة رقيب مدرب لعدم اكتمال العدد المطلوب.

ودعا الأنصاري الطلبة الفائزين الى توقع رسالة نصية خلال الاسبوع الجاري، تتضمن توضيح المكان والزمان لاجراء الفحص الطبي، على ان يلتحقوا بالدورة في مركز إعداد رجال الإطفاء في كبد بالموعد الذي سيُحدد لاحقاً.

«الشفافية»: اشتراطات القرعة طُبّقت بالكامل

قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الشفافية الكويتية الدكتور فهد الرقيب لـ «الراي»، إن الجمعية تواصلت مع «قوة الإطفاء» لتحديد اشتراطات القرعة العلنية لدوراتها، وقد طبقت بالكامل، وأهمها حضور المتقدم للدورة بنفسه ووضع الورقة التي تحمل اسمه بالصندوق.

ولفت إلى أن مَنْ لم يسعه الوقت للتواجد في القاعة يتم تسجيل اسمه من قِبل المنظمين على ورقة وإعطائها لأحد زملائه لوضعها في الصندوق، لمزيد من الشفافية وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية التي تسعى لها الجمعية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا