الارشيف / حال الكويت

مركز «ريكونسنس» يُؤسّس وحدة جديدة للدراسات الهندية

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 17 أغسطس 2024 09:10 مساءً - أعلن مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات، عن تعيين الدكتور أفتاب كمال باشا كزميل غير مقيم، ليتولى رئاسة وحدة الدراسات الهندية الجديدة في المركز.

شغل الدكتور باشا سابقاً منصب مدير برنامج دراسات الخليج، ورئيس مركز دراسات غرب آسيا، وعميد مشارك في كلية الدراسات الدولية بجامعة جواهر لال نهرو في نيودلهي. ويشغل حالياً، منصب مدير مركز الحوار الهندي-الغربي الآسيوي في نيودلهي.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز ريكونسنس عبدالعزيز العنجري، «لقد تخصص الدكتور باشا في قضايا الشرق الأوسط منذ عام 1978، مما يجعله من أبرز الباحثين في مجاله، وانضمامه يضيف إلينا أكثر من 46 عاماً من الخبرة».

وأضاف: «قام الدكتور بتأليف وتحرير أكثر من ستين كتاباً حول الهند والخليج وغرب آسيا وشمال أفريقيا. إن انضمامه إلى مركزنا يمثل إضافةً قيّمة وأساسية في إطار جهودنا المستمرة لتوسيع نطاق أبحاثنا لتشمل الهند».

وقد تم إنشاء وحدة الدراسات الهندية في مركز ريكونسنس اعترافاً بالأهمية المتزايدة للهند كقوة عالمية صاعدة وعلاقاتها الوثيقة مع دول الخليج، بما في ذلك الكويت، حيث تُعد الهند شريكاً إستراتيجياً للكويت في عدة مجالات حيوية، بما في ذلك الطاقة والتجارة والأمن الغذائي.

إضافة إلى ذلك، يهدف المركز من خلال إجراء أبحاث ودراسات مستمرة حول الهند إلى تقديم تحليلات معمقة وفهم شامل للسياسات الداخلية والاقتصادية والخارجية للهند، وتأثيراتها المحتملة على منطقة الخليج، وخاصة الكويت، مما يعزز العلاقات الثنائية ويدعم مصالح الكويت.

وفي أول مشروع بالتعاون مع المركز، سيعد الدكتور باشا دراسة بحثية بعنوان «التجارة بين الهند ومجلس التعاون الخليجي: أسس قوية وتحديات التقدم السريع»، والتي ستتناول العلاقات التجارية المتنامية بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي. وستسلط الدراسة الضوء على الأهمية الإستراتيجية لهذه العلاقات، وتأثيرها على الأمن الغذائي في الخليج واحتياجات الهند من الطاقة، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا