الارشيف / حال الكويت

غداً... «الدشّة»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 8 أغسطس 2024 10:10 مساءً - تقام صباح غد السبت مراسم «الدشة» لرحلة إحياء ذكرى الغوص الثالثة والثلاثين، التي تنظمها لجنة التراث البحري، في النادي البحري الرياضي الكويتي خلال الفترة من 10 حتى 15 أغسطس الجاري، تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

ووجّه النادي البحري الدعوة للجمهور بشكل عام وأهالي الشباب المشاركين لحضور المراسم.

من جانبه، أشار أمين السر العام في النادي خالد محمد الفودري، إلى أن عدد المشاركين بحدود 150 شاباً كويتياً، تتراوح أعمارهم من 15 إلى 20 عاما سيرسمون لوحة معبرة عن مدى اعتزازهم بتراث هذا الوطن الغالي وبتضحيات الرعيل الأول من الآباء والأجداد.

وأضاف أن 4 سفن غوص تشارك في الرحلة، مهداة من الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، وهي من نوع «سنبوك» و«شوعي»، وسميت المجموعات البحرية عليها «اليزوة»، بأسماء نواخذة كبار كانت لهم بصمات كبيرة في رحلات الغوص إلى جانب سفينة باسم بنك الخليج، فيما سيقود السفن (نواخذة ومجدمية) من شباب الغوص، وبإشراف النوخذة حامد السيار، المشرف العام للجنة، وبمشاركة عدد من أعضاء اللجنة النواخذة، ومستشار الرحلة المؤرخ المخضرم ثامر السيار.

وأشاد الفودري بالتعاون القائم مع الهيئة العامة للرياضة ووزارات الداخلية والصحة والإعلام، وقوة الإطفاء العام، وكل الجهات المشاركة.

مراسم الدشّة

تقام مراسم «الدشة» على ساحل النادي البحري في السالمية، الساعة 8.30 صباحا، وتشتمل على:

- تجمع النواخذة وشباب الغوص أمام منصة الشرف.

- تقديم فن بحري ثم السلام الوطني.

- توجه شباب الغوص واللجنة المنظمة وشباب الغوص من (النواخذة والمجدمية والبحرية)، لتوديع الحضور ثم الأهالي على ساحل البحر.

- التوجه إلى سفن الغوص والمغادرة إلى بندر الغوص في الخيران (مكان تجمع السفن) حتى الخميس.

- الغوص الفعلي في هيرات الخيران التي يوجد فيها المحار.

يوم «القفال»

تختتم المراسم بيوم «القفال» في الساعة 5.30 مساء الخميس، على ساحل النادي، حيث سيقام احتفال شعبي كبير بمناسبة عودة سفن الغوص سيصاحبه تقديم بعض أنواع الفنون البحرية وسيشارك الأهالي باستقبال أبنائهم على الشاطئ كما كان في السابق.

Advertisements

قد تقرأ أيضا