الارشيف / حال الكويت

18 مليون دولار خلال 300 يوم... مجموع المساعدات الكويتية لغزة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 7 أغسطس 2024 12:34 مساءً - أعلنت الجمعية الكويتية للاغاثة أن مجموع المساعدات الكويتية لإغاثة المتضررين من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، تجاوز 18 مليون دولار جمعت بحملات متنوعة خلال 300 يوم، بمشاركة أكثر من 30 جمعية خيرية.

وقال المدير العام للجمعية عبدالعزيز العبيد لوكالة «كونا» أمس، إن الجمعية سعت إلى إنفاق هذا المبلغ في عدد من قطاعات الاستجابة السريعة لا سيما الكوارث والأزمات والحروب منها، تلبية لنداءات الاستغاثة العاجلة للأشقاء الفلسطينيين وعلى رأسها قطاعات الغذاء والدواء والإيواء.

وأضاف العبيد أن إجمالي الدعم المقدم عبر الرحلات الجوية والقوافل البرية والسفن البحرية والرحلات الإغاثية الطبية التي سيرت إلى قطاع غزة منذ بدء العدوان حتى الآن، فاق 5 أطنان ونصف الطن من المواد الإغاثية الإنسانية العاجلة والضرورية التي يحتاجها سكان القطاع.

من جانبه، أكد رئيس قطاع الإغاثة والمشاريع بالجمعية محمود المسباح أن الجمعية وشركاءها من الجمعيات الخيرية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة نفذت مشاريع إغاثية استفاد منها نحو مليون فلسطيني عبر حملة (فزعة لفلسطين)، مبيناً أن قيمة الأطعمة والقسائم الشرائية وأكياس الطحين واللحوم فقط تقدر بـ 8 ملايين دولار.

وأضاف المسباح أن أعمال الجمعية لم تقتصر على توزيع الأطعمة فقط بل امتدت لتشمل حفر وإعادة تأهيل عدد من الآبار وتوزيع حوالي 2.5 مليون ليتر من الماء الصالح للشرب وتوزيع 100 ألف لتر من الوقود، وإجراء مئات العمليات الجراحية وتنفيذ بروتوكولات علاج سوء التغذية وتوزيع طرود النظافة والإيواء والملابس والخيام وتقديم الدعم لـ 325 من الكوادر الطبية.

وأفاد بأن الجمعية نفذت العشرات من مشاريع النظافة العامـة وإزالة القمامة والركام والتخلص من المياه العادمة ودعم المستشفيات بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة والضرورية وتقديم منظومات الطاقة الشمسية وعلى رأسها (مستشفى العودة) و(مجمع الصحابة الطبي).

وأوضح أن الجمعية من خلال 23 رحلة إغاثية ضمن الجسر الجوي الكويتي لإغاثة قطاع غزة قامت بتوفير 550 طناً من التبرعات في قطاعات الغذاء والصحة والإيواء، منها 106 أطنان عبارة عن 27 سيارة إسعاف و97 طناً من الأجهزة والمستلزمات الطبية والكراسي المتحركة والعيادات المتنقلة وحقائب الإسعافات الأولية الى جانب 263 طناً من الطرود الغذائية والطحين والتمور و84 طناً من البطانيات والفرش والخيام وحقائب الإيواء بإجمالي تكلفة بلغت مليوني دولار.

وبين المسباح أن نحو مليون دولار (من 23 رحلة إغاثية) قدمتها بعض الشركات والمؤسسات الاجتماعية والرسمية الكويتية كتبرعات عينية إلى جانب 300 طن أخرى من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية وفرتها (الكويتية للإغاثة) عبر عقدين تنفيذيين أبرمتهما الجمعية مع (دار الأورمان) المصرية و(الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية) بإجمالي قيمة تخطت المليون دولار.

السفينة الثالثة خلال 3 أيام

كشف المسباح عن تجهيز السفينة الثالثة وشحنها، ومن المقرر أن تنطلق خلال ثلاثة أيام مقبلة نحو ميناء العقبة جنوب غربي المملكة الأردنية الهاشمية، حيث سيتم تفريغها وإعادة شحنها في شحنات برية تمهيداً لإدخالها إلى القطاع.

وبيّن أن الجمعية عبر حملة «سفينة غزة» بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH) و(الهلال الأحمر التركي) ومن خلال 3 سفن إغاثية وفرت حوالي 3750 طناً من شتى المواد الإغاثية الطبية والغذائية والإيوائية بتكلفة اقتربت قيمتها من 8 ملايين دولار.

420 عملية جراحية

نوه المسباح بجهود «فريق الكويتية للإغاثة الطبي» الذي نجح قبل ثلاثة أشهر في الدخول مرتين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وبحوزته 10 أطنان من المستلزمات الصحية والأجهزة الطبية، مضيفاً أنه خلال 15 يوماً قضاها داخل القطاع وبالاستعانة بـ 25 طبيباً كويتياً متطوعاً وبصحبة 3 من إداريي الجمعية قام بإجراء 420 عملية جراحية للجرحى والمرضى، وتقديم الكشف الطبي لـ 5000 حالة حيث بلغ عدد المستفيدين من أنشطة في الرحلتين الإغاثيتين نحو 94 ألف مستفيد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا