الارشيف / حال الكويت

جابر العلي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 6 أغسطس 2024 01:15 مساءً - كشف مدير إدارة العلاقات الدولية في الهيئة العامة للقوى العاملة جابر العلي، عن وجود 3 اتفاقيات في شأن العمالة المنزلية دخلت حيز التنفيذ، و21 مذكرة تفاهم موقعة أيضاً في مجال القطاع الأهلي، إضافة إلى ما يقارب 44 مشروع مذكرة تفاهم بين العمالة المنزلية والقطاع الأهلي، وهي في مرحلة التفاوض وسيتم توقيعها قريباً.

جاء ذلك في تقرير لقناة «الأخبار»، تحت عنوان «أزمة العمالة المنزلية بين زيادة الطلب وقلة الخيارات»، استضافت خلاله العلي، كما استطلعت آراء مواطنين، في شأن الملف الذي يرهق الأسر بين الحين والآخر.

العمالة الفليبينية

وفي شأن العمالة الفليبينية، قال العلي «عقد اجتماع رفيع المستوى أخيراً برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية مع الجانب الفليبيني، ووضعنا نقاطاً رئيسية عديدة في هذا الشأن، وكنت في حوار (أول من) أمس مع ممثلي السفارة الفليبينية، والموضوع يسير بشكل جيد، إن شاء الله، وأعتقد أن هناك طلبات وصلت إلى بعض المكاتب» لاستقدام عمالة منزلية فليبينية.

القانون 6 /2024

وعن انتقال العامل المنزلي إلى القطاع الأهلي، بعد مرور سنة من عمله في بيت صاحب العمل، أكد العلي أن القرارات المنظمة التي تصدر في هذا الشأن تراعي جميع الأطراف، سواء صاحب العمل أو العامل، مؤكداً أن القرار رقم 6 /2024، جاء بناء على بعض الحملات التفتيشية التي قامت بها إدارة التفتيش في الهيئة، وهي مكملة لفترة السماح التي حددت سابقاً لتعديل أوضاع العمالة، مبيناً «اشتراط القانون في تحويل العمالة إلى القطاع الأهلي، موافقة صاحب العمل، وهذا شرط أساسي، والشرط الثاني مرور سنة على العامل عند صاحب العمل، والشرط الثالث الرسوم».

آراء المواطنين

في استطلاع القناة لآراء بعض المواطنين في شأن هروب العمالة المنزلية، قبل انتهاء مدتها، تباينت الآراء والمواقف، وأكد البعض أن بقاء العمالة المنزلية أو هربها عادة ما يكون بسبب معاملة صاحب العمل لها.

وطالب البعض بإيجاد آلية تنظم هذا الأمر، مؤكدين أن هناك عمالة منزلية تنتهي مدة عملها في بيت مخدومها وتؤثر البقاء، وهناك من تهرب قبل انتهاء المدة، مؤكدين أنه «لا يجوز إرغام عامل على البقاء في البيت، إن كان لا يرغب بذلك».

تدريب 733 طالباً في موسم الصيف

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة، تدريب 733 طالباً موزعين على 1255 فرصة تدريبية في مختلف جهات القطاع الخاص في جميع المجالات والأنشطة، خلال موسم الصيف 2024. وذكرت الهيئة، في بيان أمس، أن فترة التدريب امتدت من 30 يونيو إلى 25 يوليو الماضيين، مشيرة إلى أنه تم صرف مكافأة مالية وشهادة خبرة للطلبة الملتزمين بنسبة 80 في المئة بالحضور، وشهادة خبرة فقط للملتزمين بنسبة 50 في المئة بالحضور، في نهاية المشروع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا