الارشيف / حال الكويت

جناح «الكهرباء» للترشيد في مجمع الأفنيوز

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 6 أغسطس 2024 01:15 مساءً - كشفت تقارير حكومية عن تحقيق وزارة الكهرباء والماء، نسبة 33.4 في المئة من إجمالي الإيرادات غير النفطية، التي تحصلها 34 وزارة وجهة حكومية، خلال السنة المالية 2023 - 2024.

وأشارت التقارير إلى أن جملة ايرادات الوزارة بلغت 483.608 مليون دينار خلال السنة المالية المذكورة، لافتة إلى أن ارتفاع الإيرادات يعود إلى تنوع الآليات التي تتبعها الوزارة، في تحصيل مديونياتها من العملاء، سواء عن طريق مكاتب خدمة العملاء في مختلف المحافظات أو عن طريق الخدمات الإلكترونية، التي تتمثل في «أبليكشن الوزارة» وموقعها الإلكتروني.

ولفتت التقارير إلى أن إجمالي مصروفات الوزارة خلال نفس السنة المالية 4.57 مليار دينار، مقارنة بإجمالي التقديرات البالغة 4.113 مليار دينار، مشيرة إلى أن بند السلع والخدمات يستحوذ على النصيب الأكبر من ميزانية الوزارة، بمبلغ 2.900 مليار دينار، والتي تتمثل في النفط والغاز والزيوت المستخدمة في تشغيل محطات إنتاج الطاقة والمياه.

ويعود ارتفاع المصروفات على هذا البند لارتفاع أسعار النفط خلال السنة المالية، حيث بلغ 84 دولاراً للبرميل.

وأوضحت أن مصروفات تعويضات العاملين في الوزارة بلغت 740.51 مليون دينار، وتتمثل في رواتب ومكافآت وبدلات الموظفين خلال السنة المالية.

جناح «وفّر»

من جهة أخرى، أكدت رئيس الفريق الإعلامي والتوعوي لترشيد استهلاك الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندسة خديجة مشاري، حرص الوزارة على التوعية بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، من خلال التوعية المباشرة عبر إقامة جناح «وفّر» في مجمع الأفنيوز.

وقالت مشاري إن الوزارة تحرص على الوصول إلى العملاء بشكل مباشر، في أماكن تواجدهم في مختلف المجمعات التجارية، بهدف التوعية بأهمية تعديل السلوك الاستهلاكي للطاقة والمياه.

وأوضحت أن الجناح في الأفنيوز، يهدف إلى تسليط الضوء على مختلف سلوكيات الاستهلاك، لتعريف المستهلك بمواطن الهدر، مبينة أن الجناح نموذج لمنزل مصغر، تعرض الوزارة نماذج لبعض الأجهزة الكهربائية وبعض الأدوات المرشدة.

وأضافت أن الوزارة تسلّط الضوء على برنامج «حافز» لترشيد الاستهلاك، وأعداد المشتركين به، والحوافز المادية الممنوحة لهم من خلال الترشيد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا