الارشيف / حال الكويت

فهد اليوسف في بغداد: استمرار التعاون في إطار المعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 23 يوليو 2024 12:36 صباحاً - بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء على هامش أعمال مؤتمر بغداد الثاني لمكافحة المخدرات الذي استضافته بغداد، أمس، بمشاركة وفود وزارية من عدد من الدول بينها الكويت.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وتطلع البلدين لتوسعة آفاق التعاون في مختلف المجالات والصعد، وبناء شراكات اقتصادية مثمرة، تسهم في تحقيق المصالح المتبادلة، وتعزز أمن البلدين الشقيقين، وتدعم الاستقرار في المنطقة».

وأضاف أن «اللقاء تطرق إلى مشاركة الكويت في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات الذي استضافته العاصمة بغداد وأهمية مضاعفة التعاون الأمني والتنسيق الاستخباري العالي، من أجل محاربة سلاسل توريد ونقل وتصنيع هذه السموم، التي باتت تهدد المجتمعات، إلى جانب مخاطرها الاقتصادية والاجتماعية وأخذ التدابير اللازمة لملاحقة الجهات والأفراد المتاجرين بها».

وأشار إلى أن «اللقاء شهد التداول في عدد من الملفات المشتركة والتأكيد على مواصلة عقد الحوارات واجتماعات اللجان العراقية - الكويتية، التي تنظر في عدد من القضايا والملفات ذات المصلحة المشتركة».

اليوسف والأعرجي

إلى ذلك، ذكرت وكالة «كونا» أن النائب الأول التقى مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، وأكدا أهمية استمرار التعاون بين الكويت والعراق في إطار المعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين.

وذكرت مستشارية الأمن القومي العراقية، في بيان، أن الطرفين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق بما يخدم المصالح العليا المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

اليوسف والمالكي والحكيم

إلى ذلك، أكد رئيس «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي حرص العراق على تعزيز أواصر التعاون مع الكويت في مختلف المجالات.

وذكر المكتب الإعلامي للمالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية، أن المالكي استقبل الشيخ فهد اليوسف، وجرى استعراض العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث آخر مستجدات الأحداث في المنطقة.

وأعرب المالكي عن «ترحيبه بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والداخلية بدولة الكويت»، مؤكداً «حرص العراق على تعزيز أواصر التعاون في مختلف المجالات، لاسيما الأمنية، في ظل العلاقات التاريخية التي تربط البلدين».

بدوره، قال اليوسف إن «زيارته تأتي فى إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين».

كما التقى اليوسف رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، حيث جرى تبادل الأحاديث الودية التي عكست عمق العلاقات الأخوية الراسخة.

تكامل أمني

إلى ذلك، شدّد اليوسف على الاستمرار في بذل الجهود للتصدي لعمليات تهريب وترويج المخدرات، ومواصلة التعاون والتكامل الأمني وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية الإقليمية والدولية.

وألقى الشيخ اليوسف كلمة أمس، في اجتماع مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات 2024، عبّر فيها عن خالص امتنانه وتقديره لرئيس مجلس الوزراء العراقي على رعايته الكريمة للمؤتمر ولوزير الداخلية في جمهورية العراق الفريق الركن عبدالأمير الشمري على دعوته للمشاركة في المؤتمر.

خطر أمني واجتماعي

وأكد وزير الداخلية أهمية قضية المخدرات وخطورتها أمنياً واجتماعياً، وشرح جهود وزارة الداخلية بالكويت في مكافحة آفة تعاطي المخدرات وترويجها، وعرض الإستراتيجية الخاصة للتصدي لها والوقاية منها.

كما شدد على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق الدولي الفعال بين الأجهزة الأمنية، وإنشاء قنوات اتصال لتبادل المعلومات بشكل فعال ومؤثر، ومراجعة كل التشريعات القانونية التي تواجه قضايا المخدرات، والتصدي للشبكات والمنظمات الدولية الإجرامية.

وناقش وزراء الداخلية خلال المؤتمر عدداً من المواضيع المشتركة المتعلقة بتعزيز التعاون الأمني وتوصيات اللجان الأمنية.

وكان على رأس مستقبلي النائب الأول، لدى وصوله إلى مطار بغداد في وقت سابق من أمس، وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري.

Advertisements

قد تقرأ أيضا