الارشيف / حال الكويت

عبدالله الزيدان وأميرة الحسن

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 21 يوليو 2024 10:28 مساءً - بحث نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور عبدالله الزيدان، مع رئيسة بعثة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «موئل» لدى الكويت ودول الخليج العربي الدكتورة أميرة الحسن، سبل تخفيف آثار الأنشطة البشرية المرتبطة بالتغير المناخي، للحفاظ على النظم الايكولوجية في المناطق الحضرية.

وقال الزيدان في تصريح لـ«كونا» أول من أمس، ان اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون، للوصول إلى الحياد الكربوني ومكافحة التغيرات المناخية، وتنفيذ خطة الكويت لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والخطة الحضرية الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأضاف أن تعاون الجهتين سيتم من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة في البر والبحر، في نطاق المناطق الحضرية في دولة الكويت، عبر طرق مبتكرة، تتوزع على أشهر وفصول السنة، تراعي النمو النباتي الحضري والحيواني، بما يتناسب مع جغرافية البلاد، ويتفق مع الاتفاقيات الأممية التي انضمت الكويت إليها.

ولفت الى ان طرق التعاون تستند أيضا إلى حلول تراعي الطبيعة وحماية النظام البيئي، أو تديره بشكل مستدام من أجل مواجهة التحديات المجتمعية مثل مخاطر الكوارث أو تغير المناخ أو الأمن الغذائي أو الأمن المائي أو صحة الإنسان.

وأكد الزيدان حرص الهيئة على التواصل المستمر مع المنظمات الدولية المعنية بالبيئة لإيجاد بدائل مناسبة للتصدي لتغير المناخ وتعزيز التنوع البيولوجي وتقديم الفوائد للمجتمع.

وأضاف أن من أهم الأهداف للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة الإنسان، هي الحلول المستندة إلى الطبيعة والتي تساعد المجتمعات على تحقيق التكيف وإنشاء أنظمة بيئية صحية للأجيال القادمة.

رسالة «موئل»

يعمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «موئل» نحو مستقبل حضري أفضل، وتتمثل رسالته في تعزيز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في المجالات الاجتماعية والبيئية وتوفير المأوى المناسب للجميع.

زراعة «المنغروف» في محمية الجهراء

قام برنامج «موئل» بالتعاون مع الهيئة، بأنشطة تخضير مساحات عامة مفتوحة داخل الكويت، آخرها في يونيو الماضي، بزراعة نبات القرم «المنغروف» في محمية الجهراء الوطنية الطبيعية، في تجربة رائدة من قبل الهيئة، بدأت منذ عام 2018، لإعادة نبات القرم للكويت من جديد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا