الارشيف / حال الكويت

سفير غانا: قريباً جداً... توقيع اتفاقيات مع الكويت لاستقدام العمالة

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 20 يوليو 2024 11:46 مساءً - كشف سفير غانا لدى البلاد محمد حبيب إدريس، عن «أنه قريباً جداً ستوقع غانا اتفاقيات ثنائية مع الكويت للقطاع الخاص وللعمالة المنزلية، لتيسير عملية استقدام العمالة».

وقال إدريس خلال لقاء مفتوح مع العمالة الغانية في الكويت مساء الجمعة، حضره سفيرا كينيا وأفريقيا الوسطى وممثل الاتحاد العام لنقابات عمال الكويت، ووفد من الهيئة العامة للقوى العاملة برئاسة الدكتور عدنان البلوشي، إن هناك أكثر من 3000 غاني يعملون في الكويت في قطاعات مختلفة.

وثمّن جهود حكومة الكويت لتوفير الحماية الاجتماعية للعمالة الوافدة، معتبراً إطلاق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال تحت رعاية الهيئة العامة للقوى العاملة والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، خطوة في الاتجاه الصحيح. كما أثنى على خطة العفو التي سمحت لمخالفي الإقامة بتصحيح أوضاعهم أو مغادرة البلاد دون دفع غرامات مالية، حيث استفاد من المبادرة عدد من الغانيين.

أهم التحديات

من جانبه، قال البلوشي إن من أهم التحديات خوف العمالة المنزلية وترددها باللجوء للجهة المختصة، في حال نشوب النزاع مع صاحب العمل، وعدم اتباع التسلسل والخطوات الصحيحة في تقديم الشكوى، والخطأ الشائع هو هروب العامل من صاحب العمل، وعدم تقديم الشكوى، ما يترتب عليه سقوط جميع مستحقاته وحقوقه، علماً بأن الهيئة توفّر مركز إيواء لاستقبال العمالة لحين الفصل في الخلاف والذي ينتهي عادةً إما بتحويل العامل إلى صاحب عمل جديد أو العودة إلي بلاده مع استيفاء جميع مستحقاته وللإدارة حق تمديد إقامة العامل لحين الفصل في النزاع.

منصة رقمية

بدوره، قال مستشار الاتحاد العام لعمال الكويت رئيس مكتب العمالة المهاجرة محمد العرادة، أن للاتحاد مبادرة ومطلب عمالي مهم، يتمثل في الغاء نظام الكفيل وإيجاد بديل له، هو منصة رقمية حكومية لاستخدام العمالة، ما سيقضي على تجارة الإقامات، وتجارة البشر، ويوفر بيئة عمل آمنة، ويعزز أنظمة الحماية الاجتماعية، ويعطيك إحصائيات كاملة شهرية، وأيضا يقضي على الشركات الوهمية، وعلى مسألة الوسيط».

Advertisements

قد تقرأ أيضا