الارشيف / حال الكويت

هشام كلندر

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 19 يوليو 2024 02:46 مساءً - أطلقت وزارة الصحة خدمة طلب المصادقة الإلكترونية من المراجعين المؤمّن عليهم، في نظام التأمين الصحي «عافية»، قبل حصولهم على الخدمة الصحية في خطوة تهدف إلى تعزيز دور المؤمن عليه، في الرقابة على مقدمي الخدمة، استكمالاً لحوكمة خدمات التأمين الصحي، واستمراراً للتحول الرقمي للخدمات الصحية، بتوجيهات ومتابعة من وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية الدكتور هشام كلندر، أنه بإطلاق الخدمة سيتم إرسال طلب المصادقة إلى المراجع المؤمن عليه، قبل حصوله على الخدمة الطبية، ويقوم المراجع بدوره بالدخول إلى خانة المصادقة في تطبيق هويتي، للمصادقة على الطلب أو رفضه.

وأضاف أن تفعيل الخدمة تدريجياً، سيبدأ من 4 أغسطس 2024.

تفعيل تلقائي

وفي بيان للوزارة، أشارت إلى أن الخدمة تُفعل بشكل تلقائي دون طلب من المؤمن عليه، كما يُرسل طلب المصادقة إلى المراجع المؤمن عليه قبل حصوله على الخدمة الطبية، ليقوم المراجع بدوره بالدخول إلى خانة المصادقة في تطبيق هويتي، للمصادقة على الطلب أو رفضه.

ولفتت الوزارة الى أنه في حال تجاوز المصادقة الإلكترونية، سيتم إيصال رسالة نصية للمؤمن عليه، تفيد بذلك، كذلك سيكون توقيع المؤمن عليه أو من ينوب عنه إلزامياً على المطالبة ورقيّاً، وذلك في حال كان المؤمن عليه غير مسجل في تطبيق هويتي، أو في حال وجود خلل تقني أو ضعف في شبكة الإتصال، أو في حال كان المؤمن عليه في حالة مرضية لا تسمح له بالمصادقة.

الفشل والتوقيع

واوضحت أنه في حال فشل المصادقة على المؤمن عليه، يطلب إعادة المصادقة من مقدم الخدمة، مع تجاوزها وفقا للآلية المذكورة سابقا، مبينة ان خدمة المصادقة غير مطبقة على استلام أدوية الأمراض المزمنة.

وذكرت أنه في المرحلة الأولى لتطبيق الخدمة، سيطلب من المؤمن عليه التوقيع على المطالبات ورقيّاً، لأغراض ضبط الجودة، بعد ذلك لن يطلب سوى المصادقة الإلكترونية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا