الارشيف / حال البحرين

الرئيس الصيني يعلن إبرام اتفاقيات لمبادرة الحزام والطريق بقيمة 97.2 مليار دولار أمريكي

المنامة - كتب محمد محروس في الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 01:27 صباحاً - أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأربعاء إبرام اتفاقيات لمبادرة الحزام والطريق بقيمة 97.2 مليار دولار أمريكي خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، إضافة إلى ضخ 80 مليار يوان إضافية في صندوق طريق الحرير، وتأسيس نافذة تمويل بقيمة 350 مليار يوان.

وقال الرئيس الصيني، خلال كلمته في افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، وفقا لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية، إن مبادرة الحزام والطريق تمثل السعي المشترك للبشرية نحو التطور للجميع، مشيرا إلى أن المبادرة قد شقت طريقا جديدا للتبادلات بين الدول، وأسست إطار عمل جديدا للتعاون الدولي.

واعتبر أن شبكة الاتصال العالمية التي تم بناؤها في إطار مبادرة الحزام والطريق ضخت حيوية جديدة في طريق الحرير الذي يمتد تاريخه لآلاف السنين في العصر الجديد.

وأكد أن بلاده ستعزز الانفتاح عالي المستوى في تجارة الخدمات والاستثمار العابرين للحدود، وأنها بصدد إنشاء مناطق تجريبية للتعاون في التجارة الإلكترونية عبر طريق الحرير. كما ستطرح مبادرة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي من أجل تنمية سليمة ومنظمة وآمنة للذكاء الاصطناعي.

وأعلن شي عن عزم مصرفين صينين تأسيس نافذة تمويل بقيمة 350 مليار يوان لمبادرة الحزام والطريق، لافتا كذلك إلى أن الصين ستُنفّذ 1000 مشروعا صغير الحجم لدعم سبل العيش ضمن مبادرة الحزام والطريق.

وتوقع الرئيس الصيني أن يتجاوز إجمالي تجارة الصين في السلع والخدمات 32 تريليون دولار أمريكي و5 تريليونات دولار أمريكي على التوالي في الفترة 2024-2028.

وتعقد الدورة الثالثة لـ "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي"، خلال يومي 17 و 18 أكتوبر ، تحت شعار "التعاون عالي الجودة للحزام والطريق: معًا من أجل التنمية المشتركة والازدهار "، بحضور ممثلين عن أكثر من 110 دولة ومنظمة دولية، وتتزامن مع حلول الذكرى العاشرة لإطلاق مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، وتهدف لتطوير وإنشاء طرق تجارية وممرات اقتصادية تربط أكثر من 60 بلدا، لتوثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، وتتضمن المبادرة تشييد شبكات من السكك الحديدية وأنابيب نفط وغاز وخطوط طاقة كهربائية وإنترنت وبنى تحتية بحرية.


Advertisements

قد تقرأ أيضا