الارشيف / حال البحرين

4 أسماء بحرينية بـ«قائمة فوربس» لأقوى 100 شركة عائلية عربية

المنامة - كتب محمد محروس في الأحد 6 أغسطس 2023 04:13 مساءً - كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى 100 شركة عائلية عربية» لعام 2023، لتسلّط الضوء على أهم الشركات العائلية العريقة في منطقة الشرق الأوسط، التي نجحت في الاستمرار عبر الأجيال، ورسّخت بصمتها في أسواق الأسهم في المنطقة، من بينها 4 شركات بحرينية.

وشملت القائمة البحرينية شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده التي حلت في المرتبة 44 ويوسف بن أحمد كانو التي جاءت في المرتبة 55 فيما جاءت مجموعة عبدالله يوسف فخرو في المرتبة 80 وجاء في ذيل قائمة الشركات البحرينية استثمارات الزياني التي احتلت المرتبة 84.

وقيّم فريق الأبحاث في فوربس الشرق الأوسط كلّ شركة عائلية، وفقاً لمجموعة من المعايير شملت: حجم الأصول، والشركات التابعة، وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

ويُعدّ أكثر من 60% من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منها.

وتتصدّر السعودية القائمة بواقع 33 شركة تتخذ من المملكة مقرّاً لها، صُنّفت 4 منها ضمن أول 10 مراكز في قائمة العام. تليها الإمارات بـ29 شركة، ثم مصر 9 شركات، وقطر 8 شركات. وتمكّنت معظم شركات القائمة من الاستمرار عبر الأجيال، علماً أنّ 6 منها تأسّس في القرن التاسع عشر.

وعلى صعيد تصنيف الشركات العائلية، تصدّرت عائلة منصور بمصر قائمة العام، ويقدّر صافي الثروة المجمعة للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور بنحو 6.4 مليار دولار في يوليو 2023. وإجمالاً تضمّ القائمة 11 مليارديراً مع ثروة مجمّعة تبلغ 27.7 مليار دولار.

وتقدّمت شركة سدكو القابضة السعودية 6 مراكز في التصنيف لتحتلّ المرتبة الثامنة من المركز الـ14 في العام الماضي. وتُعدّ بذلك الشركة الوافدة الوحيدة إلى المراتب العشر الأولى، لتصبح من بين أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2023.

وتملك المجموعة 35% من شركة النهدي الطبية، التي جمعت 1.4 مليار دولار في طرح عام أولي عام 2022، ليُعدّ الأكبر في السوق المالية السعودية منذ إدراج شركة أرامكو السعودية.

وفي سياق التطور والابتكار، تقود الشركات العائلية التغيير عبر الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث استثمرت مجموعة منصور ومجموعة عبداللطيف جميل في شركات ناشئة عالمية، واستحوذت مجموعة تمر على حصة أغلبية في شركة «Mumzworld» للتجارة الإلكترونية في منتجات الأمهات والأطفال في عام 2021. ومن خلال المبادرات والجهود الهادفة لمواكبة التغيير، يتطلّع مشهد الأعمال العربي إلى المستقبل بحماس لا حدود له.


Advertisements

قد تقرأ أيضا