بن دغر: ثورة 14 أكتوبر كانت ملحمة وطنية ويجب الدفاع عن أهدافها المتمثلة بالحرية والاستقلال والوحدة الوطنية

عدن - سعد محمود في الأحد 13 أكتوبر 2024 08:42 مساءً - شدد رئيس مجلس الشورى اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، الأحد، على أهمية الدفاع عن قيم ثورة 14 المثلى وأهدافها النبيلة المتمثلة في الحرية والاستقلال، والوحدة الوطنية، مؤكدا أن إقامة دولة اتحادية هي قطب الحلول المستقبلية لأزمة النظام السياسي في اليمن.

Advertisements

وقال بن دغر عبر صفحته بالفيسبوك، إن ثورة الرابع عشر من أكتوبر كانت ملحمة وطنية دوَّى صداها في جبال ردفان الشماء، ولاحقًا في أنحاء الجنوب واليمن كله، لتصبح عدن بعد ذلك مركز الفعل الثوري، ومحط الأنظار، انتظارًا لما سيقرره اليمنيون هناك.

وأضاف ":ليس مصادفة أن طلائع ثوار أكتوبر هم مناضلون عائدون مدافعون عن سبتمبر. يقودهم شهيد الثورة الأول راجح بن غالب لبوزة. كانت معارك ردفان الأولى التي خاضها الثوار مع الجيش البريطاني وأعوانه إيذانًا بعهد جديد في الجزء المحتل من الوطن".

وأكد أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة يمثل وفاءً لشهداء ومناضلي ثورة الرابع عشر من أكتوبر الذين رووا بدمائهم الزكية تربة الوطن الغالي بعد مرحلة طويلة من النضال الوطني والشعبي السلمي في المدن والأرياف، قابله المستعمرون بأعقاب بنادقهم وبمزيد من العسف والاضطهاد والسجون ومصادرة الحريات، وذلك للحفاظ على مصالحهم في المنطقة، وقاعدتهم العسكرية في مستعمرتهم عدن".

وأوضح أن عوامل كثيرة تظافرت لقيام الثورة، لكن أهمها كان انتصار ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة التي أطاحت بالنظام الإمامي العنصري المتخلف، وحيث هب الآلاف من أبناء الجنوب دفاعًا عنها، ولتصبح سبتمبر قاعدة الانطلاق لأكتوبر نحو التحرير وتحقيق حلم الاستقلال، الأمر الذي يؤكد الارتباط العضوي بين الثورتين، والإيمان الواعي بالمصير المشترك لشعب واحد.

وتابع بن دغر: "نحتفل اليوم بذكرى الثورة اعترافًا بفضل الجيل الأول الثائر المؤسس، وتخليدًا لقيمها المثلى وأهدافها النبيلة في الحرية والاستقلال، والوحدة الوطنية، وبناء اليمن الجديد الموحد".

واستدرك: "هي أهداف وقيم عليا لازلنا حتى اليوم نتصدى للدفاع عنها في ظروف تتسم بقدر كبير من التعقيد، ومحيط تحتدم فيه الإرادات، وتزدحم فيه الأساطيل، وحيث لم يبق لنا سوى خيار المواجهة ودحر الانقلاب الحوثي سلمًا أو حربًا، والتصدي للأطماع الإيرانية في بلادنا".

وقال بن دغر مخاطبا رئيس مجلس القيادة الرئاسي:" نحن في مجلس الشورى الغرفة النيابية الثانية، معنيون تحت قيادتكم الرشيدة بالمضي معكم لاستعادة الدولة دولة سبتمبر وأكتوبر ومايو وفي ذلك لا توسط".

وأضاف:" نحن معنيون بكم وبكل القوى الخيرة في المجتمع المناهضة المقاومة للمشروع الإمامي بتجاوز حالات الإرباك الداخلية وتوجيه بوصلة النضال الوطني نحو الحوثيين، وإعادة بناء اليمن على أسس توافقنا عليها في دولة اتحادية من أقاليم، تجمع شتاتنا، وتمنع أسباب التشظي المحتملة، دولة اتحادية هي قطب الحلول المستقبلية لأزمة النظام السياسي في بلادنا".

أخبار متعلقة :