خطر المجاعة يلوح في الأفق.. مركز دراسات يحذر من اتساع دائرة الجوع في اليمن

عدن - سعد محمود في الخميس 3 أكتوبر 2024 08:55 صباحاً - نبّه مركز المخا للدراسات إلى خطورة الأوضاع المعيشية في اليمن، مشيرًا إلى أن البلاد تواجه خطر المجاعة في ظل التدهور المستمر للأوضاع الاقتصادية.

Advertisements

ووفقاً لمادة بحثية أصدرها المركز حديثا تحت عنوان" تنبيه سياسي: اليمنيون على حافة مجاعة كبرى" أشار المركز إلى أن البلاد قد تواجه مجاعة شاملة إذا استمرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية في التدهور.

وبحسب تقارير دولية، فإن نحو 17.4 مليون يمني يعانون من نقص حاد في الغذاء ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة.. معتبراً أن الجوع بدأ يتفشى في جميع أنحاء اليمن، بما في ذلك المدن الكبرى التي كانت تشهد استقرارًا نسبيًا، نتيجة انقطاع الرواتب وتآكل القوة الشرائية للعملة الوطنية.

وأشار مركز المخا إلى أن الحرب المستمرة في البلاد منذ سنوات ساهمت في تدمير البنية التحتية وشل الاقتصاد، ما دفع الملايين من اليمنيين إلى حافة الفقر والجوع.

وقال إن الأزمة تتفاقم في ظل تراجع الدعم الدولي والإقليمي، حيث تقلصت المساعدات المقدمة من المنظمات الدولية بسبب الصراعات العالمية المتعددة، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية.

ولفت المركز إلى أن تعمد السياسات الحوثية القمعية إلى تضييق عمل المنظمات الإنسانية في مناطق سيطرتها، زاد من تعقيد الأوضاع وكما أنه حدّ من حجم التدخلات الإغاثية التي كانت تخفف من وطأة الأزمة.

ونبه مركز المخا إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم اليمن ومنع حدوث مجاعة كارثية، وطالب الحكومة الشرعية وسلطات الحوثيين (غير المعترف بها) العمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

المركز دعا أيضًا إلى ضرورة إنشاء برامج إنسانية مستدامة للتخفيف من وطأة الأزمة، والعمل على إنقاذ اليمنيين من كارثة إنسانية محتملة.

للاطلاع على التقرير من هنا: https://mokhacenter.org/?p=8652

أخبار متعلقة :