الهجرة الدولية: وفاة وفقدان نحو 280 مهاجراً في غرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي أثناء عودتهم من اليمن

عدن - سعد محمود في الأربعاء 2 أكتوبر 2024 12:32 مساءً - أفادت منظمة الهجرة الدولية، بوفاة وفقدان نحو 280 مهاجراً أفريقياً جراء غرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي، أثناء عودتهم من اليمن.

Advertisements

وقالت المنظمة في بيان على منصة إكس، الثلاثاء، "أدى غرق سفينتين قبالة سواحل جيبوتي إلى مقتل 45 مهاجرا بشكل مأساوي ولا يزال العديد في عداد المفقودين".

وأضافت أن القاربين غادرا اليمن وعلى متنها 310 أشخاص، وتم إنقاذ 32 ناجياً حتى الآن".

وفي حين لم تذكر المنظمة توقيت وقوع الحادثة وجنسيات الضحايا، أكدت أنها تدعم خدمات الطوارئ الحكومية في عمليات البحث والإنقاذ.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت المنظمة الأممية، توثيقها أربع حوادث غرق لمهاجرين أفريقيين قبالة سواحل اليمن وجيبوتي على طريق الهجرة الشرقي، أودى بحياة 123 مهاجراً على الأقل وفقدان آخرين خلال الفترة من أبريل ـ يوليو الماضي.

وأشارت المنظمة إلى أن تكرار هذه الحوادث على مدار الفترة المشمولة بالتقرير، يؤكد على المخاطر التي يواجهها المهاجرون على طول الطريق بين القرن الأفريقي واليمن.

ويدخل اليمن كل عام عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة، عبر البحر، غالبيتهم من أثيوبيا والصومال، للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص معيشية أفضل، فيما يضطر آخرون ممن تقطعت بهم السبل إلى العودة إلى بلادنهم عبر رحلات محفوفة بالمخاطر.

أخبار متعلقة :