اليمن تستكمل إجراءات الانضمام لاتفاقية "يوندروا" الخاصة بمنع الاتجار بالممتلكات الثقافية

عدن - سعد محمود في الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:24 صباحاً - أعلنت الجمهورية اليمنية، استكمال إجراءات الانضمام إلى اتفاقية "يوندروا" الدولية، الخاصة بمنع البيع والاتجار بالممتلكات الثقافية.

Advertisements

وقال مندوب بلادنا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، الدكتور محمد جميح، إنه وبتفويض من وزارة خارجية الجمهورية اليمنية، وقع أمس الخميس، على استكمال انضمام بلادنا لاتفاقية يوندروا الدولية الخاصة بمنع بيع والاتجار بالممتلكات الثقافية لعام 1995.

وأوضح جميح في منشور على منصة إكس، أنه وبدخول الاتفاقية حيز التنفيذ تستطيع بلادنا الحصول على الدعم القانوني اللازم لاستعادة آثارنا المنقولة بطرق غير قانونية.

وكانت بلادنا أعلنت الأربعاء، استرداد 14 قطعة أثرية ثمينة تعود للحقبة القتبانية، ووضعها بمتحف المتروبوليتان للفنون بمدينة نيويورك بشكل مؤقت، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية، ونيوزيلندا، بعدما تم تهريبها خلال الفترة الماضية.

وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية زادت حدتها خلال سنوات الحرب حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

ومؤخراً طالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، بعقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة اليمنية في الحفاظ على الآثار وحمايتها، متهماً مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بممارسة تدميراً ممنهجاً لكافة جوانب الحياة في اليمن، بما في ذلك المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف.

أخبار متعلقة :