الارشيف / اخبار اليمن

في بيان مشترك.. بريطانيا وأمريكا وفرنسا تحمل مليشيا الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الاقتصادية في اليمن 

  • 1/2
  • 2/2

عدن - سعد محمود في الثلاثاء 27 يونيو 2023 10:58 مساءً - حمّلت الدول الثلاث أمريكا وبريطانيا وفرنسا، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، مليشيا الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الاقتصادية في اليمن، من خلال منع صادرات النفط، وكذا منع ناقلات الغاز في مأرب من الدخول إلى مناطقها.

وعبّر السفراء في بيانهم المشترك، عن خيبة أملهم من مفاقمة الحوثي للأزمات الإنسانية والاقتصادية الرهيبة في اليمن، من خلال الاستمرار في منع صادرات النفط اليمنية.

وأشار البيان المشترك إلى ممارسة مليشيا الحوثي مزيدًا من التصعيد الاقتصادي مؤخرًا، بما ذلك منع ناقلات غاز الطهي في مأرب من دخول المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وشددت على ضرورة أن يكون اليمن قادرًا على بناء اقتصاد أقوى، وتقديم الخدمات العامة الأساسية وسبل العيش لجميع اليمنيين، وتمكين عمل القطاع الخاص بدون تدخل أو ترهيب. في إشارة إلى ممارسة مليشيا الحوثي الترهيب ضد القطاع الخاص أخرها اقتحام الغرفة التجارية بصنعاء وتعيين قيادة جديدة للغرفة بديلا عن القيادة المنتخبة.

ودعت بريطانيا وفرنسا وأمريكا في هذا الصدد، دعت مليشيا الحوثي إلى الكف الفوري عن أي أعمال من شأنها أن تلحق مزيدًا من الضرر باقتصاد اليمن، والتواصل مع الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بمماطلة مليشيا الحوثي في حل قضية المرتبات في اليمن، فقد أشارت الدول الثلاث، إلى أنها قدمت حلا للحوثيين بشأن القضية التي وصفتها بـ"المعقدة والهامة" المتعلقة بالرواتب العامة.

وقالت الدول الثلاث، إنها تشجّع قيادة مليشيا الحوثي للعمل بشكل بناء في هذه القضية لضمان حصول الشعب اليمني في الشمال والجنوب على رواتبهم وتحسين سبل عيشهم.

وكانت الدول الثلاث قد رحبت باستمرار الالتزام الواسع من قبل جميع الأطراف بالظروف الشبهية بالهدنة في اليمن خلال العام الماضي.

واستعرضت ما اعتبرته الامور الايجابية التي حققتها الهدنة في اليمن. مشيرة إلى أن الهدنة سمحت بتحقق تقدم هام في هدد من القضايا الرئيسية، منها تسهيل نقل البضائع عبر ميناء الحديدة، مؤكدة أنها خطوة مهمة لزيادة حصول المواطنين اليمنيين للموارد الأساسية التي هم في أمسّ الحاجة إليها.

ورحبت بالإعلان عن رحلات جوية دولية جديدة من مطار صنعاء، مما يزيد من حرية حركة المواطنين اليمنيين. وشمل ذلك لأول مرة منذ سبع سنوات رحلات جوية مباشرة من صنعاء إلى السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام.
  
يأتي هذا بعد يوم واحد من بيان للسفير البريطاني في اليمن، والذي رد فيه على تصريحات لعيدروس الزبيدي، والتي أكدت دعمها لجهود المبعوث الدولي في اليمن، وإحلال عملية السلام في البلاد.

كما جاء البيان المشترك، بالتزامن مع التصعيد الحوثي ضد القطاع الخاص في البلاد، واقتحام الغرفة التجارية وفرضت قيادة جديدة بديلة عن القيادة المنتخبة برئاسة رجل الأعمال حسن الكبوس، رئيس مجموعة الكبوس التجارية. 

نص البيان المشترك

Advertisements

قد تقرأ أيضا