اخبار اليمن

مسؤول حكومي: اليمن ثاني أكثر دولة تضررًا من آثار التغيرات المناخية في العالم

عدن - سعد محمود في الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:03 مساءً - قال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، إن اليمن ثاني أكثر دولة تضررا من آثار التغيرات المناخية في العالم، وأقل البلدان استعدادا للتخفيف من آثارها والتكيّف معها.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمه افتراضيًا، الخميس، المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية "تشاتام هاوس"، حول آثار التحديات المتعلقة بالمناخ في اليمن وقيود الاستجابة للتحديات المناخية.

وحسب وكالة سبأ، فقد أشار وزير المياه إلى أن اليمن أحد أقل البلدان المساهمة في انبعاثات "الغازات الدفيئة" المسؤولة عن تغير المناخ، مشددًا على ضرورة دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة اليمنية للتكيّف مع التغيرات المناخية.

وأكد أن التغيرات المناخية التي تشهدها بلادنا تضيف المزيد من التحديات المعقدة التي تواجهها الحكومة اليمنية جراء انقلاب مليشيات الحوثي الإرهابية والحرب التي اشعلتها والأزمات الاقتصادية والإنسانية التي خلفتها.

وكان الاجتماع قد ناقش آثار التحديات المتعلقة بالمناخ في اليمن على جهود بناء السلام والقيود المفروضة على الاستجابة السياسية الحالية للتحديات المناخية بالاضافة الى سبل تعزيز دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة اليمنية في مواجهة التغيرات المناخية وبناء مستقبل أكثر استدامة.

واستعرض الوزير الشرجبي جهود الحكومة اليمنية لمواجهة الأخطار المناخية والتي بدأت بتفعيل العمل المناخي في العام 2019 بعد توقفه منذ 2015 جراء الحرب وسعيها ايجاد بنية تحتية مؤسسية وفنية تمكنها من مواجهة الاثار المناخية المتفاقمة والتي اثرت بشكل مباشر على مختلف القطاعات وعلى حياة المواطنين وسبل عيشهم وباتت تشكل تهديدًا أمنيًا واقتصاديا وتنمويا.

وأشار إلى خطورة الهجمات الحوثية على ناقلات النفط في البحر الأحمر على البيئة والتي تجعل عملية التكيف والتخفيف من آثار المناخ أكثر صعوبة.

وأشار إلى أن تلك الهجمات تهدد التنوع البيولوجي البحري والمجتمعات الساحلية وتزيد من من الهشاشة المناخية لليمن ويجعلها أكثر عرضة للآثار المتطرفة للتغير المناخي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا