مستشفى مدينة زايد تقدم أحدث تقنيات علاج أمراض العيون

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 11 مايو 2023 09:25 مساءً - نجح أطباء في مستشفى مدينة زايد التابعة لمجموعة مستشفيات الظفرة، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أكبر شبكة رعاية صحية في دولة الإمارات، والتي تتبع مجموعة بيور هيلث، أكبر منصة للرعاية الصحية المتكاملة في الدولة، بالتدخل جراحياً، من خلال تقنية الفاكو، لإزالة المياه البيضاء لمريض يعاني من قصر النظر الشديد، وانسداد في الشبكية.

Advertisements

واستحلاب عدسة العين أو تقنية الفاكو هي أحد الخيارات الجراحية لعلاج المياه البيضاء، حيث يتم تجزئة نواة العدسة الداخلية للعين المصابة إلى أجزاء صغيرة، باستخدام الموجات فوق الصوتية، وزرع واحدة أخرى داخل العين. 

ولتقنية الفاكو العديد من المزايا عن الأساليب الجراحية البديلة، ومن ضمنها تحسين التأهيل البصري، واحتياجها إلى شق أصغر دون الحاجة إلى تقطيب أو عمل غرز جراحية وتقليل شعور المريض بالقلق إيذاء العملية وتحسين الرؤية، مما يعزز من ثقة المريض، بالإضافة إلى أنها لا تستدعي الحصول على فترة نقاهة طويلة.

واستعرض المستشفى قصة مريض يعاني من ضعف شديد في الرؤية في كلتا العينين إلى الحد الذي كان له تأثير هائل على جودة حياته والمهام الروتينية مثل القيادة، وعلى الرغم من ارتدائه نظارة طبية، إلا أنه فقد القدرة على الإبصار بشكل واضح على مدى العامين الماضيين، حيث كان يعاني من قصر النظر الحاد لفترة طويلة، وعند الفحص تم تشخيص حالة المريض بأنه مصاب بطبقة كثيفة من المياه البيضاء داخل كلتا العينين مع وجود انسداد في الشبكية، وقد قام الأطباء بإجراء فحص التصوير البصري بالموجات فوق الصوتية نوع (B)، للكشف عن شبكية العين المسطحة. 

ونال المريض بعد العملية الجراحية، التي تكللت بالنجاح أفضل نتيجة بعد تصحيح الرؤية، تصل درجتها إلى (20/30) للعين اليمنى، و(20/20) للعين اليسرى، وذلك بعد أقل من شهرين من إجراء العملية. 

ونُصح المريض بحضور مواعيد المتابعة بانتظام، للاستمرار بالمحافظة على أفضل النتائج وتجنب مشاكل شبكية العين.

وعن هذه العملية قال الدكتور بشير خالد النجار، طبيب استشاري وجراح عيون في مستشفيات الظفرة: لا بد من إجراء فحص دوري للبصر، من أجل تسهيل التشخيص، ومعالجة إضرابات الرؤية المرتبطة بحالات المياه البيضاء الشديدة، كما أن التشخيص المبكر لهذه المضاعفات سيسمح لنا بتقليل خطورة فقدان البصر.

وتعتبر مستشفيات الظفرة منشآت متميزة للرعاية الطبية تقع بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتضم ستة مستشفيات، مستشفى مدينة زايد، ومستشفى غياثي، ومستشفى السلع، ومستشفى المرفأ، ومستشفى دلما، ومستشفى ليوا، وأربع عيادات.

تابعوا أخبار الإمارات من حال الخليج عبر جوجل نيوز

أخبار متعلقة :