اعتماد خطة الخفض التدريجي للمنتجات ذات الاستخدام الواحد

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الجمعة 23 يونيو 2023 10:09 مساءً - ترأست معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة الاجتماع، الثاني لمجلس الإمارات للعمل البيئي والبلدي للعام الجاري، الذي ناقش عدداً من الملفات الحيوية والاستراتيجيات البيئية والبلدية الوطنية والمشاريع ذات العلاقة بالتنمية المستدامة واستعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28.

Advertisements

وأكدت معالي مريم المهيري في كلمتها خلال الاجتماع على أهمية دفع جهود المجلس للمساهمة الفاعلة في تحقيق الاستدامة على الصعيد الوطني في مختلف القطاعات الحيوية.

وقالت معاليها: تعيش دولة الإمارات تجربة استثنائية خلال هذه الفترة، بينما نحتفل بعام الاستدامة، والذي ستستضيف الدولة خلاله أعمال مؤتمر الأطراف COP28، حيث سيتم العمل على إبراز جهود الدولة في المجالات البيئية والبلدية ومشاريعنا المستدامة ضمن التزام الدولة للوصول للحياد المناخي 2050، والتي تتكامل فيه جهود مختلف الجهات المعنية في الدولة لتحقيقه. ونعمل في وزارة التغير المناخي والبيئة على دعم كافة الجهود الوطنية للربط بين القطاعات الحكومية والخاصة، لتذليل التحديات وتسريع العمليات من خلال دعم وتوجيه مجلس الإمارات للعمل البيئي والبلدي.

تعديل 

وناقش المجلس مستجدات مشروع تعديل القانون الاتحاد رقم 24 لسنة 1999 بشأن حماية البيئة وتنميتها، بالإضافة إلى القرارات الوزارية المتعلقة بالمنتجات ذات الاستخدام الواحد وبدائل غازات التبريد الهيدروفلورية HFCs. واعتمد المجلس آلية تنفيذ القرار الوزاري في شأن تنظيم المنتجات ذات الاستخدام الواحد، في ظل حظر الأكياس البلاستيكية بحلول 2024.

وخلال الاجتماع، ناقش المجلس عدداً من الموضوعات والملفات المهمة والحيوية ممثلة في الأدلة الاسترشادية الاتحادية في مجال العمل البيئي والبلدي، كما اطلع المجلس على مستجدات مشروع تعديل القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 بشأن حماية البيئة وتنميتها، والقرار الوزاري بشأن تنظيم مواد الكربون الهيدروفلورية HFCs، والقرار الوزاري بشأن تنظيم المنتجات ذات الاستخدام الواحد والخطط الزمنية المرتبطة بها.

توجهات 

وتطرق الاجتماع إلى شرح مفصل حول مشروع التوجهات البيئية للسياسة العربية، والتي تعتبر نواه للعمل البيئي العربي المشترك لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستراتيجيات والخطط الوطنية والمواءمة بينها. كما تم مناقشة استعداد الدولة للمشاركة في إكسبو البستنة 2023 المقام في قطر، حيث سيكون فرصة لإبراز جهود الدولة الاستثنائية الممتدة منذ قيامها في التشجير والبستنة.

حضور 

حضر الاجتماع كل من محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة بالوكالة، وعبدالله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الرقابة والمتابعة بوزارة الاقتصاد، والمهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، والدكتور سليمان عبدالله الزعابي رئيس دائرة شؤون البلديات بالشارقة، وعبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط عجمان، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة التربية والتعليم، وبلدية الفجيرة.

تابعوا أخبار الإمارات من حال الخليج عبر جوجل نيوز

أخبار متعلقة :