5.5 مليارات درهم التمويل البنكي لـ«حفيت للقطارات»

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 10 أكتوبر 2024 01:23 صباحاً - شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد، في معرض «جلوبال ريل 2024» بأبوظبي، مراسم الإعلان عن التمويل البنكي لشبكة «حفيت للقطارات»، بقيمة 5.5 مليارات درهم، من قبل بنوك ومصارف وطنية وعُمانية، بالإضافة إلى مساهمة بنوك إقليمية وعالمية.

Advertisements

ويأتي الإعلان عن التمويل البنكي المشار إليه تأكيداً على الأهمية الاستراتيجية للمشروع المشترك بين البلدين، والذي تبلغ قيمته الإجمالية 9.17 مليارات درهم، وتعمل على تنفيذه وتشغيله شركة «حفيت للقطارات»، كما يعكس الثقة الكبيرة، التي حظي بها هذا المشروع من قبل المصارف المحلية والإقليمية والدولية في البلدين.

وتعكس الشبكة المشتركة الشراكة الوطيدة والجهود المشتركة بين شركة قطارات الاتحاد، وشركة قطارات عُمان، ومبادلة للاستثمار «مبادلة»، لتحقيق مستقبل مترابط ومزدهر للسكك الحديدية، وتمتلك قطارات الاتحاد ومجموعة أسياد، الحصة الأكبر من المساهمين في الشركة المشتركة «حفيت للقطارات».

لقاءات

وخلال المعرض التقى سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عدداً من الممثلين الوزاريين ورواد قطاع النقل، وبحث معهم أهم الرؤى والاستراتيجيات التي تعزز سبل التعاون والعمل المشترك، لتوحيد الجهود العالمية بهدف تحقيق نقلة نوعية في قطاعات النقل والسكك الحديدية.

وقام سموه بجولة تفقدية في المعرض واطلع على الأجنحة المشاركة، وزار سموه منصة الابتكار والتقى نخبة من الرواد والمختصين في مجالات البحث والتطوير من مختلف الدول، لاستعراض أحدث التقنيات والحلول الرقمية المبتكرة التي تعنى بتحقيق مستقبل أفضل للصناعة عالمياً، وشمل ذلك التكنولوجيا المتقدمة، والذكاء الاصطناعي، والقطارات فائقة السرعة، والقطارات المغناطيسية المعلقة.

كما كرم سموه خلال اليوم الثاني للمعرض الشركاء والرعاة الرئيسيين لـ«جلوبال ريل»، لالتزامهم بتطوير وتقدم القطاع، من خلال رعاية الحدث والإسهام في نجاحه، حيث ضمت قائمة الرعاة:

بنك أبوظبي التجاري بصفته الراعي الرئيسي لجناح التمويل في «جلوبال ريل»، مكتب أبوظبي للاستثمار، شركة أبوظبي للنقل، مطارات أبوظبي، هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد» بصفتهم شركاء استراتيجيين في الحدث، والرعاة الفضيين ألستوم، وهاتش، وجايكوبس، إلى جانب أروب شريك المعرفة، وبي دبليو سي شريك الخبرات الاستراتيجية.

تحفيز الاقتصاد

وبخصوص الإعلان عن التمويل البنكي لشبكة «حفيت للقطارات» قال المهندس عبد الرحمن الحاتمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، «نجاح «حفيت للقطارات» في تأمين هذا التمويل البنكي، لا يعزز فقط قطاع النقل والخدمات اللوجستية، بل يسهم أيضاً في تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز النشاط التجاري بين البلدين.

ومن المؤكد أن مشروع شبكة السكك الحديدية العُمانية- الإماراتية المشتركة سيعزز من تنافسية البلدين، كمركز تجاري واستثماري حيوي، يربطها بالأسواق العالمية، عبر موانئها البحرية ومطاراتها الحديثة».

وقال شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة قطارات الاتحاد «إن نجاح «حفيت للقطارات» في الحصول على التمويل البنكي هو دليل قوي على الثقة الواسعة التي حظي بها هذا المشروع الاستراتيجي، ليس فقط في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

ولكن أيضاً على مستوى القطاع المصرفي في كلا البلدين، كما يعزز قدرة المنطقة على جذب الاستثمارات، ويؤكد مكانتها كمركز تجاري رئيس، ومحور للوصول إلى الأسواق العالمية».

وقام بنك ستاندرد تشارترد، بصفته المستشار المالي الرئيس بدور محوري في تأمين التمويل البنكي المطلوب لتطوير المشروع، منذ أوائل عام 2023، كما عمل بنك أبوظبي الأول كمستشار مالي مشارك.

وتم الحصول على القرض البنكي لتمويل المشروع، من مجموعة من البنوك الإماراتية والعُمانية والإقليمية والدولية، عبر شرائح تقليدية وإسلامية، بكل من عملتي الدرهم الإماراتي والريال العُماني.

وشارك في التمويل البنكي الناجح لأول شبكة سكك حديدية عبر الحدود بين الإمارات وسلطنة عُمان، مجموعة من البنوك من دولة الإمارات، والتي تضمنت بنك أبوظبي التجاري، والبنك العربي، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك الكويت الوطني، وستاندرد تشارترد، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك عجمان.

ومن سلطنة عُمان شارك البنك الأهلي، وبنك ظفار، وبنك مسقط، والبنك الوطني العُماني، وبنك عُمان العربي، والأهلي الإسلامي، وبنك مسقط «ميثاق للصيرفة الإسلامية»، وبنك نزوى، وبنك العز الإسلامي.

يشار إلى أن شبكة السكك الحديدية المشتركة تمتد على مسافة 238 كيلو متراً، وسوف تربط خمسة موانئ رئيسة، ومراكز صناعية ومناطق حرة عديدة في البلدين.

أخبار متعلقة :