الداخلية تصفر بيروقراطية فك الرهن للمركبات وبراءة الذمة عن المخالفات واستبدال رخص القيادة

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الاثنين 7 أكتوبر 2024 05:19 مساءً - أعلنت وزارة الداخلية، انتهائها من إجراءات تصفير "البيروقراطية" في 3 خدمات جديدة اشتملت خدمات فك الرهن البنكي عن المركبات، واستبدال رخص القيادة الصادرة من دولة أخرى، واستخراج شهادة براءة الذمة الخاصة بسداد المخالفات المرورية.

Advertisements

وأكدت أن الإجراءات الجديدة، ستنعكس بشكل كبير وايجابي على المتعاملين وتلبي توقعاتهم واحتياجاتهم في تسهيل عملية حصولهم على الخدمات، من خلال استخدام وسائل ذكية ورقمية تختزل الوقت والجهد وتوفر العناء في التوجه شخصياً إلى جهة الخدمة وتقديم كافة المستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

وتفصيلاً، فقد أشارت وزارة الداخلية إلى إدخال تحديثات في منظومة خدماتها المتعلقة بقطاع تراخيص الآليات والسائقين، انطلاقاً من حرصها على دعم برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية"، باعتباره أولوية قصوى ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية، لهذا العام والتي تسعى من خلالها لتطوير منظومة الخدمات الشرطية.

وبحسب الوزارة فقد أصبحت عملية استبدال "رخصة قيادة مركبة صادرة من دولة أخرى" تتم في دقائق معدودة، وذلك بمجرد إرفاق المتعامل، ترجمة للرخصة صادرة عن طريق أحد مكاتب الترجمة القانونية، ومن ثم رفعها على النظام المروري، يتسلم بعد ذلك المتعامل إشعاراً برابط للحصول على رخصة القيادة.

أما بالنسبة لعملية فك الرهن عن المركبات التي يتم تمويلها عبر المصارف والبنوك المحلية، فإن المتعامل بحسب الإجراءات الجديدة، يتسلم إشعاراً مع رابط الخدمة، وذلك بمجرد إنهاء فك الرهن من قبل البنك، وبالتالي يقوم المتعامل بإنجاز عملية، تغيير البيانات في بطاقة ملكية المركبة.

ووفقاً للوزارة فإن الخدمات اشتملت على خدمة اصدار "شهادة براءة الذمة رقمياً" والتي أصبح تقديمها بشكل استباقي، فبمجرد أن يقوم المتعامل بدفع المخالفات المرورية، يتسلم شهادة تفيد ببراءة ذمته.

وشددت وزارة الداخلية، على أن التحديثات الجديدة التي جاءت لخدمات قطاع تراخيص الآليات والسائقين، سيكون لها دور مهم في تقليص رحلة المتعامل، وتعزيز وتسهيل الإجراءات، فضلاً عن زيادة نسبة الرضا وتخفيض التكلفة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن البرنامج لدية رؤية واضحة وهي تسهيل حياة الناس.

أخبار متعلقة :