شيخة الزيودي معلمة إماراتية ضمن أفضل 10 عالمياً

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الجمعة 4 أكتوبر 2024 10:26 مساءً - فازت المعلمة شيخة الزيودي بجائزة جيس العالمية للعام 2024 ضمن أفضل 10 معلمين في العالم عن فئة التغيير الإيجابي بالتعليم، وذلك عن مبادرتها الرائدة التي حملت عنوان «تمكين الفتاة الإماراتية في التكنولوجيا والبرمجة».

Advertisements

وتعد الجائزة واحدة من أرقى الجوائز التي تكرم المعلمين على مستوى العالم، وتمنح ضمن فعاليات «معرض الخليج للتعليم والتدريب GESS»، الذي يعقد سنوياً في دبي ويجمع خبراء التعليم من مختلف أنحاء العالم، حيث سيتم تكريمها ضمن فعاليات الدورة المقبلة للمعرض في نوفمبر المقبل.

وأوضحت الزيودي في تصريح لـ«حال الخليج»: «إن مبادرة «تمكين الفتاة الإماراتية في التكنولوجيا والبرمجة» تتمحور حول دعم الفتيات الإماراتيات في دخول مجالات التكنولوجيا الحديثة وتطوير مهاراتهن في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن نسبة الفتيات اللواتي يدرسن هذه المجالات عالمياً تمثل حوالي 22% فقط، ومن خلال عملها كمعلمة للحوسبة، ركزت على تعزيز دور الفتيات كنماذج يحتذى بها».

مساهمات

ولم تقتصر جهود شيخة الزيودي على المدرسة فقط، بل توسعت لتشمل المجتمع المحلي، حيث تم اختيار مدرستها التي تعمل بها كمركز لتعليم الروبوتات والبرمجة، وأصبحت منسقة للابتكار على مستوى نطاق 3-1، كما تعاونت مع مؤسسات تعليمية محلية لتنظيم أنشطة تطوعية تهدف إلى تمكين الطلاب في مجالات التكنولوجيا، وبهذه الجهود، أسهمت في تعزيز مكانة المدرسة كمركز رائد في تعليم التكنولوجيا والابتكار.

وفي حديثها عن هذا الإنجاز، عبرت الزيودي عن فخرها واعتزازها قائلة: «الفوز ضمن أفضل 10 معلمين في جائزة جيس العالمية للعام 2024 في فئة التغيير الإيجابي بالتعليم هو مصدر فخر واعتزاز لي، وأهدي هذا الفوز لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لحرصه على تطوير التعليم وتوفير بيئة تعليمية محفزة للإبداع والابتكار».

وأوضحت، أنه على مدار 7 سنوات، شاركت في أكثر من 300 فعالية، ونفذت 5 مبادرات رئيسية، وشاركت مع طالباتها في مسابقات الروبوتات والبرمجة، مما ساهم في تحقيق إنجازات مهمة، ونفذت 130 ورشة عمل، منها 20 ورشة مخصصة لتعزيز الإبداع والتفكير النقدي، وتم عرض 12 مشروعاً من قبل 36 طالبة في معارض وطنية، بالإضافة إلى تنظيم 15 ورشة عمل خارج المدرسة.

وحصلت المعلمة شيخة الزيودي على العديد من التكريمات طوال مسيرتها المهنية، حيث تم تكريمها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، في عام 2023 وذلك تقديراً لجهودها المتميزة في تعزيز التعليم باستخدام التكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت على جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم على مستوى الدول العربية عام 2023، وتأهلت ضمن الفائزين في المرحلة الأولى لجائزة الشيخة حصة سالم الصباح للريادة التربوية، مما يعكس تقديراً كبيراً لجهودها في مجال التعليم، بالإضافة إلى فوزها بالعديد من الجوائز المحلية والعربية والدولية.

وأكدت الزيودي في حديثها على الدور الحاسم للمعلم في توجيه وتحفيز الطلاب نحو الإبداع والابتكار، وقالت: «إن دور المعلم يتجاوز حدود الصف الدراسي، فهو يلهم الطلاب للتفكير النقدي والإبداع، ويغرس فيهم روح المبادرة والتحدي، مضيفة إن المعلم المبدع هو الذي يضع الطلاب في قلب العملية التعليمية، ويمكنهم من اكتساب مهارات حياتية تتجاوز المناهج الدراسية».

أخبار متعلقة :