تحذيرات من أمطار غزيرة في السعودية ومدى تأثيرها على تعليق الدراسة

الرياض - ياسر الجرجورة في الأربعاء 4 سبتمبر 2024 12:17 صباحاً - في خطوة استباقية لمواجهة حالة الطقس السيء أصدرت السلطات السعودية تحذيرات عاجلة من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق الرئيسية في المملكة، مما أثر على سير العملية التعليمية في بعض المدن ومع تزايد المخاوف من السيول والأمطار الغزيرة، أعلنت عدة مناطق تعليق الدراسة وأكدت جهوزيتها لمواجهة الطوارئ.

Advertisements

أمطار غزيرة في المملكة

حذر المركز الوطني للأرصاد من احتمال تساقط أمطار غزيرة على مناطق محددة في المملكة يوم الثلاثاء وأصدر المركز الإنذار الأحمر لمناطق في مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الحالة الجوية ستستمر حتى الساعة 11 مساءً وتشمل المناطق المتأثرة بمستوى الإنذار الأحمر: الشعيبة، رهاط، مدركة، هدى الشام، بحرة، الجموم، العاصمة المقدسة، أضم، بني يزيد، جذم، ميسان، ويلملم، القنفذة، الليث، الكامل، الطائف، والعرضيات.

كما ذكر المركز أن المناطق الأخرى مثل المدينة المنورة، الرياض، نجران، عسير، وتبوك ستشهد أمطارًا خفيفة إلى متوسطة، حيث أُصدر لها الإنذار الأصفر والإنذار البرتقالي على التوالي وأضاف المركز أن المدينة المنورة وجازان والباحة ستشهد أيضًا أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة السرعة، بالإضافة إلى سيول وصواعق رعدية.

استجابةً لهذه التحذيرات، أعلن الهلال الأحمر السعودي في منطقة مكة المكرمة عن الجاهزية القصوى، حيث تم تفعيل غرفة القيادة والتحكم وجميع مراكز الإسعاف بالمنطقة وأكد مدير فرع الهيئة، مصطفى بلجون، رفع الجاهزية في 98 مركزاً في مكة المكرمة، مزودين بـ 1,420 من مقدمي الخدمة الطبية والإسعافية، بالإضافة إلى 149 آلية بين سيارات إسعاف وآليات الكوارث والأزمات، فضلاً عن دعم الإسعاف الجوي.

وفي إطار استعداداتها لمواجهة الطقس السيء، أوصت الهيئة العامة للطرق قائدي المركبات باتباع إجراءات السلامة أثناء القيادة في الأمطار، مثل تجنب السرعة، الحفاظ على مسافة آمنة بين المركبات، وتشغيل مساحات الزجاج بشكل مستمر.

كما أعلنت أمانة محافظة جدة عن استنفارها لتنفيذ خطة ميدانية لمواجهة الحالة المطرية، ورفعت مستوى الاستعدادات في مواجهة الطقس السيء ونتيجة للأمطار الغزيرة، تم تعليق الدراسة في جدة، مكة المكرمة، الطائف، وبعض المناطق الأخرى يوم الثلاثاء.

وقد شهدت المدينة المنورة، ليل الجمعة السبت، أمطاراً غزيرة تسببت في سيول غير مسبوقة، مما علق عليه الخبير بالحالات الجوية، عبد الله الحربي، قائلاً: سيول المدينة المنورة التاريخية عبر حسابه بموقع إكس.

موعد صرف الدفعة 82 من حساب المواطن .. التفاصيل وخطوات الاستعلام عن الأهلية

هل المدينة المنورة أكثر حرارة من مكة؟

الصيف أقصر من مكة ولكنه أكثر سخونة.

"توقعات الطقس اليوم" أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق في السعودية

أخبار متعلقة :