وزير خارجية الأردن يؤكد رفض بلاده لتهجير الفلسطينين من أراضيهم

الرياض - باسل النجار - السبت 4 نوفمبر 2023 10:07 مساءً - أكد أيمن الصفدى وزير خارجية الأردن رفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم، ورفض التوصيف الإسرائيلي بأن ما يحدث فى غزة هو دفاع عن النفس.

Advertisements

وطالب بأهمية حل الدولتين واحلال السلام فى المنطقة، وأضاف أن الحرب فى غزة كارثة بكل المعانى، ويجب وقف الحرب بشكل فورى.

كما أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم السبت، أن اجتماع وزراء خارجية العرب مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن; كان واضحا وصريحا حيث جرى التأكيد على ضرورة العمل على وقف الحرب على غزة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك لوزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ووزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عقب انتهاء اجتماع لوزراء خارجية عرب بمشاركة شكري ووزراء كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مع بلينكن بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال الصفدي “نقف مع أنفسنا ووقفة إنسانية لما يحدث منذ 7 أكتوبر الجاري وما نتج عنه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”، وأضاف أنه كان هناك تلاقي بين الموقف العربي – الذي طرحه وزراء الخارجية العرب – والموقف الأمريكي في اجتماعهم مع وزير الخارجية الأمريكي بضرورة وقف الحرب وحماية المدنيين الأبرياء.

ورفض الوزير الصفدي، وصف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة وتقتل المدنيين بأنها “دفاع عن النفس”.

وأكد الصفدي أن الدول العربية تطالب بوقف فوري إطلاق النار وإنهاء الحرب وما نتج عنه قتل الأبرياء و تسببه من دمار وترفض تصنيفه بـ”الدفاع عن النفس”، مشيرا إلى أنها حرب مستعرة تقتل المدنيين وتدمر بيوتهم ومستشفياتهم ومدارسهم ومساجدهم وكنائسهم ولا يمكن تبريرها ولن تجلب إلى إسرائيل أمنا ولن تحقق في المنطقة سلام.

وشدد على أن المباحثات عكست مواقف عربية وأمريكية متباينة فيما يتعلق بضرورة العمل فورا على إنهاء هذه الكارثة لكنه أكد الحرص المشترك على استمرار الانخراط بشكل مكثف لوقف الكارثة على المنطقة بأكملها “وكلنا نريد السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين سبيلا لضمان أمن المنطقة والفلسطينيين والإسرائيليين وكل شعوب المنطقة”.

وأضاف أنه تم خلال المباحثات التأكيد على إيصال الدعم الكافي والفوري والمستدام إلى غزة واستئناف تقديم الخدمات الإنسانية وحماية المدنيين وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والإنساني وإطلاق المدنيين ورفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم.

وشدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على ضرورة وقف تحصين إسرائيل من القانون الدولي ومحاسبتها على جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة، مضيفا أن إسرائيل قتلت في هذه الحرب أطفالا أكثر من كل النزاعات منذ 2019، مؤكدا أن المنطقة بأكملها تغرق في “بحر من الكراهية”; وهو ما سيؤثر على الأجيال القادمة.

وأعرب الصفدي عن قلقه إزاء الأوضاع في الضفة الغربية والسماح للمستوطنين بقتل الأبرياء مشيرا إلى الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون العيش بسلام وبكرامة وأمن وحرية من الاحتلال والخوف، مؤكدا أن السلام الدائم هو الذي سيسمح للفلسطينيين بالحصول على دولتهم ويعيشون إلى جانب إسرائيل.

 

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

أخبار متعلقة :