سلطنة عمان تبحث مع عدد من الدول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

الرياض - باسل النجار - السبت 23 سبتمبر 2023 03:16 مساءً -  بحثت سلطنة عمان مع عدد من الدول، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

Advertisements

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم /السبت/، وزير خارجية البرتغال جواو جوميز كرافينيو، ووزيرة خارجية نيذرلاندز هانكي بروينز، ووزير خارجية مالطا إيان بورج، ووزير خارجية جورجيا إيليا داركياشفيلي، ونائبة رئيس أوغندا جيسيكا روز ألوبووزير، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

كما التقى البوسعيدي برئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيجر، حيث بحثا الأوضاع الإنسانية الراهنة في العديد من الدول والجهود المبذولة لتخفيف ورفع المعاناة عن المجتمعات المتضررة، وتبادلا وجهات النظر حول مختلف التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الخارجية العماني الأهمية التي توليها حكومة سلطنة عُمان تجاه الدور الإنساني الذي تقوم به اللجنة وعلى استمرار التعاون والشراكة معها في هذا الشأن.

وفي السياق ذاته، التقى بدر بن حمد البوسعيدي برئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاغير أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، حيث أكدا دعمهما للحوار بين الحضارات والثقافات والتزامهما بقيم التسامح والتفاهم والاحترام، وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، واتفقا على تعزيز التعاون البنَّاء والمنافع المشتركة لما فيه الخير والوئام بين الأمم.

وبحث وزير الخارجية العماني مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بالجزائر أحمد عطاف، ووزير خارجية بيلاروسيا سيرجي ألينيك، مختلف أوجه التعاون وسبل تعزيزها وتبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل وزير الخارجية العماني نظيره الصربي إيفيكا داتشيتش، واستعرضا مختلف أوجه التعاون الثنائي وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، كما تمّ التوقيع على مذكرتي تفاهم بشأن المشاورات السياسية، والتعاون في مجالي الدراسات الدبلوماسية والتدريب بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين لوزارتي الخارجية.

أخبار متعلقة :