الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بهدف تعزيز التعاون لعالم خالٍ من تعاطيها

الرياض - باسل النجار - الاثنين 26 يونيو 2023 01:51 مساءً -  تحتفل الأمم المتحدة، اليوم /الاثنين/، باليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، والذي يوافق 26 يونيو من كل عام، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “الأشخاص أولاً: لننهي الوصم والتمييز، ونعزز الوقاية منهما” وذلك بهدف تعزيز العمل والتعاون في تحقيق عالم خالٍ من تعاطي المخدرات.

Advertisements

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يركز الهدف الرئيس لحملة هذا العام على رفع مستوى الوعي حول أهمية معاملة الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات باحترام وتعاطف؛ وذلك من خلال تقديم خدمات تطوعية للجميع مسندة على الأدلة وتقديم بدائل أخرى للعقاب؛ وإعطاء الأولوية للوقاية، كما تهدف الحملة إلى مكافحة وصمة العار والتمييز ضد متعاطي المخدرات من خلال تعزيز اللغة والمواقف التي تتسم بالاحترام وبطريقة غير منتقدة.

كما يهدف الاحتفال العالمي باليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

وأكدت الأمم المتحدة أن مشكلة المخدرات العالمية تعد قضية معقدة وذلك لتأثيرها على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. ويواجه العديد من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات وصمة العار والتمييز، ما قد يضر بصحتهم الجسدية والعقلية ويمنعهم من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها. وبالتالي يدرك مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أهمية اتباع نهج محوره الناس عند التعامل بسياسات بالمخدرات التي تأخذ في عين الاعتبار حقوق الإنسان والتعاطف والممارسات القائمة على الأدلة.

جدير بالذكر أنه بموجب القرار ‫‫42/112 المؤرخ 7 ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم 26 يونيو يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات.

وفي كل عام، يصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقرير المخدرات العالمي، المليء بالإحصاءات الرئيسية والبيانات الوقائعية التي تم الحصول عليها من المصادر الرسمية، وهو نهج وأبحاث تستند إلى العلم، ويواصل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقديم الحقائق والحلول العملية لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية الحالية ويظل ملتزما بتوفير الصحة للجميع.

أخبار متعلقة :