بوتين: العلاقات مع الجزائر تعتمد على الاحترام المتبادل للمصالح وهناك توافق حول الأوضاع الإقليمية والدولية

الرياض - باسل النجار - الجمعة 16 يونيو 2023 12:21 مساءً - أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العلاقات الجزائرية – الروسية تعتمد على الاحترام المتبادل للمصالح، و تمتاز بتبادل المنافع و تشهد تقدما وتطورا في جو من الصداقة والاحترام المتبادل، مشيرا إلى وجود “توافق وتطابق وجهات النظر” بشأن الأوضاع الإقليمية و الدولية.

Advertisements

جاء ذلك خلال التصريح الصحفي المشترك، الذي أدلى به بوتين مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، بالعاصمة الروسية موسكو، وذلك عقب التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين.

وأوضح الرئيس الروسي أن الزيارة الرسمية، التي يقوم بها نظيره الجزائري، “جرت في جو عملي وناجح”، وأسفرت التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية، التي تعد “وثيقة ثنائية مهمة تحدد الأولويات الواضحة للتعاون البعيد المدى”، بالإضافة إلى الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، والهادفة إلى المزيد من تعزيز التعاون في مختلف الأصعدة.

وحول محادثاته مع الرئيس الجزائري، الذي وصفه ب “الشريك الهام في العالم العربي و في أفريقيا”، أوضح الرئيس الروسي أنه تمت مناقشة “وبصورة معمقة” سلسلة واسعة من المواضيع؛ بما فيها التعاون السياسي و الاقتصادي و الإنساني و الأجندة الحالية للعلاقات الإقليمية و الدولية.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي ارتفع السنة الماضية بما يقارب 73 بالمائة مع زيادة في واردات المنتجات الزراعية، مضيفا أنه فيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة، يحظى هذا التعاون ب”طابع جدي” كون كل من روسيا و الجزائر من بين الدول الكبيرة المصدرة للغاز، مشيرا إلى تواجد عدة شركات روسية تنشط في مجال الطاقة في الجزائر منذ وقت طويل على غرار شركة “غازبروم” التي تتعاون مع شركة “سوناطراك” الجزائرية في تطوير حقل بالصحراء الجزائرية إلى جانب وجود “مشاريع واعدة  لشركتي ترانسنفط  وترانسغاز”.

وفي هذا الجانب، أعلن الرئيس الروسي أن اللجنة المختلطة الجزائرية – الروسية التي تجتمع على أساس دوري من المزمع أن تعقد دورتها ال11 في النصف الثاني من هذه السنة في موسكو، حيث ستدرس “تعزيز الاتصالات العملية و الاستثمار و توسيع المشاريع على النطاق الواسع”.

بخصوص المحادثات حول الأوضاع الإقليمية و الدولية، أكد الرئيس الروسي وجود “توافق وتطابق وجهات النظر” بين البلدين، حيث “تسعى كل من روسيا و الجزائر لتنسيق المواقف في إطار المنظمات متعددة الأطراف”.

وتابع أنه تمت مناقشة الأوضاع في ليبيا والسودان والقضية الفلسطينية، مشيدا بكون الجزائر عضوا في فريق الاتصال للجامعة العربية حول أوكرانيا، قائلا: “لقد شرحت للرئيس تبون الرؤية الروسية للأسباب الأولية لهذا النزاع و كل الملابسات و نحن شاكرون للجزائر والرئيس الجزائري استعدادهم لتقديم جهود الوساطة”.

و كشف عن استقبال روسيا، السبت القادم، لرؤساء الوفود من القارة الأفريقية لمناقشة المبادرة التي تقدمت بها الجزائر حول تسوية الأزمة الأوكرانية، موجها الدعوة للرئيس الجزائري لحضور قمة روسيا-أفريقيا في سان بطرسبورج.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

أخبار متعلقة :