الارشيف / حال العالم

الناتو والاتحاد الأوروبي يصدران تقريرا حول “التقييم النهائي” لمرونة البنية التحتية في أوروبا

الرياض - باسل النجار - الجمعة 30 يونيو 2023 10:21 صباحاً - أصدر حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي، تقريرا بشأن التقييم النهائي الذي أعدته قوة مهام مشتركة معنية بتوفير حماية أفضل للبنية التحتية الخاصة بالكتلة الأوروبية، حول مرونة البنية التحتية في مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية الرقمية والفضاء.

وجاء في بيان صحفي نشره حلف الحلف عبر موقعه الرسمي أن التقرير الذي أعدته قوة المهام المشتركة بين حلف الناتو والاتحاد الأوروبي يقدم عددًا من التوصيات الرئيسية لزيادة تعميق التعاون بين الجانبين، من خلال المزيد من تبادل المعلومات؛ والعمل على تحديد طرق النقل البديلة للتنقل المدني والعسكري؛ وعلاقات أوثق في مجال البحث الأمني.

ونقل البيان قول الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج الذي أعرب فيه عن تقديره لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وخدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الاوروبي على دعمهما للعمل المشترك بين الحلف والاتحاد بشأن تعزيز مرونة البنية التحتية الحيوية.. مؤكدا أن ذلك يعد مثالا ممتازا على التعاون القائم بين الجانبين.

بدورها، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن البنية التحتية تواجه تهديدات أمنية معقدة بشكل متزايد، موضحة: “أننا بحاجة إلى تكثيف جهودنا لضمان مرونتها. وهذا أمر بالغ الأهمية لحماية الخدمات الأساسية للمواطنين ودعم اقتصاداتنا. ويسعدني أنه مع بالتعاون الأمين العام لحلف الناتو أطلقنا اتفاقية الاتحاد الأوروبي وفريق عمل الناتو. وأنا فخورة اليوم بأننا نقدم نتائج عمله”، وفقًا للبيان.

كما جاء في البيان قول نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الذي أكد فيه أنه “يمكن أن يكون لاضطراب البنية التحتية الحيوية عواقب وخيمة على اقتصاداتنا ومجتمعاتنا وأمن مواطنينا، مما قد يتسبب في حدوث اضطرابات عسكرية. لذلك، يجب أن نضمن أن تعزيز مرونة البنية التحتية الحيوية هو جزء لا يتجزأ من العمل المدني والعسكري على حد سواء”.

وأضاف أنه من الطبيعي أن يكون هذا العمل جزءًا أساسيًا من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والناتو.. مُشيرًا إلى أن التقرير الذي أعدته قوة المهام المشتركة يقدم أساسًا متينًا للعمل معًا، والجمع بين نقاط القوة والأدوات الخاصة بنا، الأمر الذي يعود بالنفع على أمن أوروبا وشركائها، بحسب البيان.

Advertisements

قد تقرأ أيضا