الارشيف / حال العالم

الخارجية الأمريكية تسمح للكونجرس بالوصول إلى مراسلات داخلية حول الانسحاب من أفغانستان

الرياض - باسل النجار - الثلاثاء 6 يونيو 2023 02:27 مساءً - وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على منح المشرعين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، حق الوصول إلى المراسلات الدبلوماسية السرية بشأن قرار الانسحاب من أفغانستان، وذلك وفقًا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

ووفقا لبيان الوزارة، توصل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) إلى اتفاق مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمنح جميع أعضاء اللجنة الفرصة لقراءة رسالة من الدبلوماسيين الأمريكيين في كابل بشأن انسحاب القوات، ورد بلينكن عليها.

وكان المشرعون قد طلبوا سابقا من بلينكن منحهم الفرصة لمراجعة رسالة أرسلت في يوليو 2021، إلى إدارة واشنطن الحالية. وقع عليها أكثر من 20 من موظفي وزارة الخارجية عملوا في السفارة الأمريكية في كابل.

وبحسب تقارير إعلامية، حذر الدبلوماسيون في هذه الرسالة من انسحاب القوات الأمريكية السابق لأوانه من أفغانستان، وخطر وقوع عاصمة البلاد تحت سيطرة حركة طالبان المتطرفة.

كما طالب ماكول بالسماح للمشرعين بالنظر في رد بلينكن على الرسالة، وكان الجمهوري قد قال في وقت سابق إنه مستعد لتحميل وزير الخارجية الأمريكي المسؤولية عن ازدراء الهيئة التشريعية لرفضه تقديم جميع المواد المطلوبة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا