نمو آخر لسوق الهواتف الذكية رغم ارتفاع الأسعار

دبي - ورده حسن - كشف تقرير شركة IDC المتخصصة في مراقبة أسواق الأجهزة الذكية والتكنولوجية، عن زيادة جديدة في شحنات الهواتف الذكية حول العالم، إذ تحقق نمو بنسبة 6.5% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس ربعًا رابعًا على التوالي من نمو الشحنات وتوقعات بالتعافي بحلول نهاية العام.

Advertisements

بحسب التقرير، حافظت شركتا سامسونج وأبل على صدارتهما، في حين زادت جميع الشركات الخمس الكبرى شحناتها خلال الربع الثاني من العام 2024 الجاري، وذكرت IDC أن السبب الرئيسي لتحسن السوق بين أبريل ويونيو 2024 يعود إلى نمو تقنيات الذكاء الاصطناعي وارتفاع متوسط أسعار البيع.

وأشار أحد مديري الأبحاث في IDC إلى أن السوق يشهد اتجاهًا متقدم نحو شراء الأجهزة الرائدة، وقد استفادت أبل وسامسونج بشكل كبير من هذا الاتجاه، في المقابل، شهدت الشركات الصينية زيادة في الشحنات في الفئة المنخفضة، مما أثر على حصتها في الفئة المتوسطة.

وتوقع التقرير أن تكون 19% من جميع الشحنات المتوقعة لهواتف ذكية مزودة بميزات الذكاء الاصطناعي، وهو أسرع نمو شهدته IDC في أي ابتكار محمول حتى الآن.

ورغم أن النمو في الربع الثاني من 2024 يعود جزئيًا إلى ضعف الطلب في العام الماضي، إلا أن النتائج لا تزال مشجعة، وقد قررت بعض الشركات تحسين مواصفات المنتجات أو التسعير لضمان الربحية بحسب التقرير.

ولكن التوقعات تشير إلى أن جميع الشركات ستدفع باتجاه الذكاء الاصطناعي، الذي من المتوقع أن يكون المحرك التالي للنمو بعد تقنية اتصال الجيل الخامس والهواتف القابلة للطي في السنوات الماضية.

أخبار متعلقة :