الجميع في خطر.. تسريب 10 مليار كلمة مرور بمنتدى للهاكرز

دبي - ورده حسن - أثار تسريب قاعدة بيانات جديدة تحتوي على ما يقرب من 10 مليارات كلمة مرور نصية فريدة، نشرت مؤخرًا على الإنترنت، قلقًا واسعًا في أوساط خبراء الأمن السيبراني، وسط توقعات بأن يكون تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وراء هذا الرقم القياسي الجديد من تسريب كلمات المرور على الإنترنت.

Advertisements

ووفقًا لما نشره TechSpot فقد قام مستخدم يُدعى “ObamaCare” بنشر هذه مجموعة ضخمة من كلمات المرور على منتدى للقرصنة، مما يعتبر أكبر تسريب من نوعه حتى الآن.

يوضح التقرير، أن ملف قاعدة البيانات الذي يحمل اسم rockyou2024.txt، يحتوي على 9,948,575,739 كلمة مرور فريدة، وجاءت من اختراقات بيانات قديمة وجديدة، مبنية على تجميع “RockYou2021” السابق.

وجاء النشر برسالة من ObamaCare على المنتدى: “جاء عيد الميلاد مبكرًا هذا العام، أقدم لكم قائمة كلمات المرور الجديدة rockyou2024 التي تحتوي على أكثر من 9.9 مليار كلمة مرور!”.

ويشر التقرير إلى أن ObamaCare لديه تاريخ في تسريب البيانات، بما في ذلك قاعدة بيانات الموظفين من شركة المحاماة Simmons & Simmons، وبيانات من كازينو عبر الإنترنت AskGamblers، وتطبيقات الطلاب لكلية Rowan College في مقاطعة بيرلينجتون.

وقد حذر الخبراء من أن هذه القاعدة يمكن أن تكون أداة قوية للهاكرز، حيث يمكن استخدامها في موجة من الاختراقات والاحتيالات المالية وسرقة الهوية.

وفقًا لتقرير Verizon لعام 2021، فإن 61% من الاختراقات ناتجة عن استغلال بيانات الاعتماد لحسابات المستخدمين عبر تخمين كلمة المرور، بينما وجد تقرير Google Cloud لعام 2023 أن 86% من الاختراقات تتضمن كلمات مرور مسروقة ومنتشرة بين الهاكرز.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التسريب الجديد إلى زيادة المخاطر على الخدمات عبر الإنترنت.

لمساعدة المستخدمين على التحقق مما إذا كانت كلمات مرورهم قد تعرضت للاختراق، تقدم Cybernews أداة Leaked Password Checker، بينما يوفر موقع Have I Been Pwned أداة مشابهة للتحقق من اختراق البريد الإلكتروني أو كلمة المرور.

ينصح الخبراء بتغيير كلمات المرور المخترقة فورًا وإنشاء كلمات مرور منفصلة لكل حساب، تشمل نصائح الأمان الأخرى تفعيل المصادقة متعددة العوامل واستخدام مديري كلمات المرور لتقليل مخاطر إعادة استخدام الكلمات المرور.

أخبار متعلقة :