تسريب وثائق داخلية تكشف “سر جوجل الأكبر”

دبي - ورده حسن - ظهرت وثائق داخلية لشركة جوجل تكشف عن العوامل التي تعتمدها الشركة لترتيب نتائج البحث على محرك بحث العملاق الخاص بها، وهي المعلومات التي تعتبرها الشركة “السر الأكبر” وترفض مشاركته أو معلومات واضحة عنه، منذ إطلاق محرك البحث الخاص بها قبل بداية القرن الحالي.

Advertisements

تضع جوجل عوامل محددة من أجل ترتيب نتائج محرك البحث الخاص بها، ورغم حديث الشركة باستمرار عن التحديثات في هذه العوامل، ولكنها لا تكشف عنها بوضوح أمام أصحاب المواقع، تجنبًا لاستغلالها بأشكال مسيئة مما قد يؤثر سلبيًا على جودة النتائج التي تقدمها، ما سيهدد في النهاية المشروع الأساسي وراء مكانة جوجل على الإنترنت.

ووفقًا لما نشره 9to5Google، فقد وصلت هذه الوثائق المسربة من داخل جوجل، إلى راند فيشكين، وهو خبير بارز في مجال تحسين محركات البحث (SEO) ويشغل حاليًا منصبًا في شركة SparkToro للبرمجيات. (يمكن الوصول إليها من هنا)

يمتلك فيشكين خبرة سابقة في مجال تحسين محركات البحث، ولديه مدونة يقدم فيها نصائح لأصحاب المواقع من أجل تحسين نتائجهم في محرك بحث جوجل، اعتمادًا على تجارب وليس على معلومات واضحة تشاركها الشركة.

ووفقًا للتقرير، تُعرف هذه الوثائق المسربة باسم “مستودع محتوى واجهة محرك البحث”، وتحتوي على أكثر من 2500 صفحة تشرح للموظفين بالتفصيل كيفية عمل خوارزميات ترتيب نتائج البحث، وتغطي هذه الصفحات شرح المكونات المختلفة التي تعمل معًا لتقديم النتائج التي نراها عند استخدام بحث جوجل.

وعلى الرغم من وجود بعض الصفحات التي تتناول أنظمة قديمة، إلا أنَّ الجزء الأكبر من الوثائق يبدو حديثًا لعوامل تتبعها الشركة حاليًا لترتيب نتائج البحث.

بناءً على المعلومات التي تم نشرها حتى الآن، يُعتقد أن شركة جوجل قامت -على الأرجح عن طريق الخطأ- بإتاحة هذه الوثائق للعموم على منصة GitHub وذلك في يوم 27 مارس الماضي، ورغم عدم قدرة الأشخاص الوصول إليها بسرعة، إلا أن الأيام الأخيرة بدأ الحديث والانتباه لها، وتحديدًا في 5 مايو.

كانت استجابة الشركة وسحبها للوثائق سريعًا نظرًا لأهميتها، وبتاريخ 7 مايو، قامت بحذف المستندات، إلا أن نسخة منها ظلت متاحة بفضل فهرستها من قبل خدمة خارجية مستقلة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التسريبات تكشف العوامل التي تضعها جوجل في حسبانها عند ترتيب نتائج البحث، إلا أنها لا تكشف عن مدى أهمية أو “ثقل” كل عامل بالنسبة للترتيب النهائي.

ومن المتوقع أن يجد الأشخاص المهتمين بتحسين محركات البحث (SEO) أو العاملين في هذا النوع من التسويق، هذه المعلومات غاية في الأهمية، حيث يسعى هذا المجتمع دائمًا إلى مواكبة خوارزميات جوجل المتغيرة لضمان ظهور مواقعهم في أعلى نتائج البحث.

وقد صرح بعض خبراء SEO بأن المعلومات الواردة في الوثائق المسربة تتناقض مع ما تعلنه جوجل علنًا حول كيفية عمل محرك البحث الخاص بها.

ولم تُصدر شركة جوجل حتى الآن أي تعليق رسمي بشأن تسريب هذه الوثائق الداخلية.

جدير بالذكر إن آخر تحديث رئيسي أعلن عنه محرك بحث جوجل كان في شهر مارس الماضي، وقد صرحت الشركة حينها بأن الهدف من التحديث هو عرض محتوى أكثر أصالة و”مفيد” للمستخدمين، كما تم تحديث أنظمة التصنيف الأساسية للتركيز على تحديد ما إذا كانت الصفحات مُعدة خصيصًا لمحركات البحث أم أنها مصممة بالفعل لتقديم قيمة للبشر الباحثين عن المعلومات.

أخبار متعلقة :