يوتيوب يصدر “مشكلة مزعجة” لمطاردة مانعي الإعلانات

دبي - ورده حسن - يواجه مستخدمو منصة يوتيوب، الذين يفضلون تصفح الموقع باستخدام برامج حظر الإعلانات، مشكلة تقنية جديدة ومزعجة للغاية، حيث تنتقل مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها تلقائيًا إلى نهايتها في لحظة بدء التشغيل.

Advertisements

كثفت منصة يوتيوب على مدار الأشهر القليلة الماضية، جهودها لمواجهة استخدام برامج منع الإعلانات، لمحاولة تعزيز أرباح الشركة من قطاع الإعلانات، والذي يعد مصدر الإيرادات الأول لشركة جوجل، المالكة ليوتيوب.

في العام الماضي، بدأ يوتيوب في مطاردة متصفحي الموقع باستخدام أي شكل من اشكال منع الإعلانات، حيث بدأت بعرض رسالة تطلب من المستخدم تعطيل برنامج حظر الإعلانات الخاص به، وفي حال تجاهل المستخدم لهذا التحذير، يتم منع الفيديو من التشغيل بالكامل.

ولكن بعد ذلك ظهرت بعض الحلول البديلة التي تسمح بتجاوز رسالة يوتيوب من قبل برامج منع الإعلانات، سرعان ما تمكن يوتيوب من اكتشافها.

New Youtube adblock weird behaviour – video automatically skips to the end
byu/SDHD4K inyoutube

ووفقًا لـ 9to5Google يبدو أن يوتيوب بدأ مرحلة أخرى من مطاردة مستخدمي مانع الإعلانات، إذ تفاجئ العديد من تخطى مشاهدة الفيديو والوصول لنهاية المقطع بمجرد تشغيله، وتتكرر نفس المشكلة حتى عند إعادة تشغيل الفيديو، حيث يتم تخطيه مباشرة إلى النهاية تقريبًا.

بحسب المصدر، فإن هذه الظاهرة الغريبة يبدو أنها تؤثر فقط على المستخدمين الذين لديهم برنامج حظر إعلانات مثبت على متصفحاتهم، وعند تعطيل برنامج حظر الإعلانات، تعمل مقاطع الفيديو بشكل طبيعي تمامًا.

إلى جانب تخطي الفيديوهات للنهاية، يبلغ المستخدمون أيضًا عن حدوث نفس المشكلة عند إعادة تشغيل الفيديو، وإذا حاول المستخدم تخطي جزء معين من الفيديو للوصول إلى مشهد محدد، يستمر الفيديو بالتحميل لوقت طويل للغاية دون عرض المحتوى في النهاية.

وعلى ضوء هذه المشكلة الجديدة، يعتقد الكثير أنها خطوة متعمدة من يوتيوب لإبعاد المستخدمين عن الاعتماد على برامج حظر الإعلانات، في حين أن هذا الاحتمال وارد فعليًا، إلا أنه من المحتمل أيضًا أن تكون المشكلة ناتجة عن خلل تقني في برنامج حظر الإعلانات نفسه.

ففي وقت سابق من هذا العام، تسبب خطأ في برنامج AdBlock الشهير، في تحميل مقاطع الفيديو على يوتيوب ببطء شديد، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الجهاز الذي يعمل عليه المتصفح، وعندما ظهرت تلك المشكلة، اتهم الكثيرون يوتيوب بأنها السبب، ولكن تبين لاحقًا أن الخلل ناتج عن تحديث خاطئ في مانع الإعلانات AdBlock نفسه.

يواجه يوتيوب حاليًا صراعًا مع المستخدمين الذين يفضلون تجربة خالية من الإعلانات، دون الدفع مقابل اشتراك بريميوم، ومن المحتمل أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التطورات المتعلقة بهذا الشأن.

أخبار متعلقة :