رسميًا.. إغلاق icq لنهاية حقبة من 28 عامًا

دبي - ورده حسن - أعلنت شركة VK الروسية، المالكة والمطورة لتطبيق icq الشهير في حقبة بداية توسع الانترنت للمنازل وتطوير تطبيقات الدردشة، أن التطبيق سينتهي تمامًا في الشهر المقبل، ليضع نهاية لرحلة دامت 28 عامًا.

Advertisements

كان لتطبيق icq دورًا بارزًا في عالم الاتصال عبر الإنترنت في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكان من بين رواد خدمات المراسلة الفورية الأشهر في العالم، بجانب برامج عمالقة أخرى مثل؛ AOL وMSN وياهو – كان الأخير هو التطبيق الأحدث نسبيًا من هؤلاء.

ونشرت VK وهي شركة روسية تمتلك تطبيقات وسائل تواصل اجتماعي أخرى، في بيان رسمي على موقعها، إن تطبيق المراسلة الفورية الشهير icq سيغلق أبوابه نهائيًا اعتبارًا من يوم 26 يونيو 2024، في رسالة مختصرة جاء فيها: “سيتوقف icq عن العمل اعتبارًا من 26 يونيو”.

لا شك أن أولئك الذين حضروا عصر icq سيستعيدون ذكريات صوت تنبيه “Uh oh!” الشهير الذي كان يصدر عند استلام رسالة جديدة.

أكثر ما كان يميّز icq عن التطبيقات الأخرى في تلك الفترة، هو تقديم حسابات برقم معرّف طويل نسبيًا، بدلًا من الاعتماد على أسماء مستعارة أو عناوين البريد الإلكتروني كما في ذلك الوقت أو حاليًا أيضًا.

كان يتم تعريف المستخدمين برقم خاص بهم يتيح لهم التواصل مع بعضهم البعض.

بالإضافة إلى ذلك، قدم icq ميزات مبتكرة في ذلك الوقت، مثل إمكانية إرسال الرسائل النصية القصيرة (SMS) وإرسال رسائل إلى الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

قد تكون معلومة صادمة عندما تعرف أن تطبيق icq كانت لديه شركة مالكة بنفس الاسم، وهي التي تأسست عام 1996 من قبل شركة تدعى Mirabilis وهي شركة إسرائيلية.

في عام 1998، استحوذت شركة AOL الأمريكية على التطبيق الذي شهد نموًا هائلاً بعدها، حيث وصل عدد مستخدميه المسجلين إلى 100 مليون مستخدم في وقت ما، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن شركة Time Warner عام 2001 التي استحوذت على AOL في العام السابق.

وفي عام 2010، باعت AOL تطبيق icq إلى شركة Digital Sky Technologies، المعروفة باسم VK الروسية، التي كانت تُعرف سابقًا باسم Mail.ru.

على الرغم من إعلان الإغلاق الرسمي الآن، إلا أن تطبيق icq اختفى بالفعل من متجري التطبيقات الرئيسيين، جوجل بلاي وآب ستور، منذ عدة أشهر، نتيجة معاقبة التطبيقات الروسية بعد الحرب على أوكرانيا.

يُرجح البعض أن التطبيق كان غير نشط بالفعل لفترة من الوقت، ويبدو أن شركة VK تقوم الآن بإضفاء الطابع الرسمي على إغلاق الخدمة تمامًا بعد 28 عام.

تدعو VK مستخدمي icq إلى الانتقال لأي من خدمات الدردشة الأخرى التابعة لها، مثل VK Messenger و VK WorkSpace.

أخبار متعلقة :