أرباح يوتيوب تواصل التراجع في 2023

دبي - ورده حسن - كشفت شركة ألفابت، الأم لجوجل ويوتيوب، عن تقرير أرباحها خلال الربع المالي الأول من 2023، والتي أكدت استمرار تراجع العائدات التي تحققها الشركة من يوتيوب، بنسبة 2.6% على أساس سنوي، بواقع 6.69 مليار دولار من عائدات الإعلانات خلال الأشهر الثلاث الماضية.

Advertisements

تواجه جوجل تراجع في عائدات الإعلانات على منصة يوتيوب الأشهر لنشر الفيديوهات، منذ العام الماضي 2022، واستمر التراجع مع إعلان تقرير الربع المالي الأول لعام 2023.

وكشف التقرير أن يوتيوب حقق 6.69 مليار دولار خلال الربع المالي الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 6.87 مليارًا في نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع بنسبة 2.6%.

هذا هو الربع الثالث على التوالي الذي انخفضت فيه أرباح إعلانات يوتيوب، تمثل الأرقام المتدلية مصدر قلق لمنشئي المحتوى، الذين يتطلعون إلى عائدات الإعلانات لكسب الدخل.

حاولت الشركة تقديم طمأنة خلال تقرير الإعلان عن الأرباح بالأمس، ولكنها اختارت التركيز على نجاح ميزة الفيديوهات القصيرة “شورتس” على المنصة وارتفاع الاقبال على نشر المحتوى عليها وكذلك زيادة أعداد المشاهدات.

أوضح سوندار بيتشاي، المدير التنفيذي لشركة ألفابيت وجوجل، أنه “في العام الماضي، زاد عدد القنوات التي تشارك في نشر محتوى فيديوهات قصيرة في شورتس يوميًا بنسبة تزيد عن 80٪”.

يوتيوب شورتس

وأضاف إن أولئك الذين كانوا ينشرون مقاطع شورتس أسبوعيًا، لاحظوا أن غالبية المشتركين الجدد في القناة يأتون من الفيديوهات القصيرة، وبالتالي توسع كثيرًا الاعتماد عليها.

نظرًا لزيادة التنافس مع منافسين آخرين في مقدمتهم تيك توك، يواصل يوتيوب العمل على تعزيز الاعتماد على ماركة الفيديوهات القصيرة، وتشجيع صناع المحتوى على نشر المزيد منها، ففي نوفمبر من العام الماضي، طرح يوتيوب إمكانية مشاهدة فيديوهات شورتس على التطبيق لأجهزة التلفزيون الذكية.

أعلنت جوجل في فبراير الماضي أن مشاهدات الفيديوهات القصيرة على يوتيوب، وصلت إلى 50 مليار مشاهدة يوميًا.

يجدر الذكر، أنه بشكل عام، سجلت الشركة الأم Alphabet إيرادات بقيمة 69.8 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 3٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، بفضل تعدد الخدمات التي تقدمها.

أخبار متعلقة :