جوجل تعمل على جلب أحد أهم ميزات أبل في 2024

دبي - ورده حسن - بدأت شركة جوجل في اختبار ميزة أمنية قوية لحماية مستخدمي متصفح الإنترنت، كروم، الخاص بها، وذلك بتفعيل منع التتبع عن طريق ملفات الارتباط، وهي نفس الميزة التي تقدمها شركة أبل لحماية مستخدمي آيفون وأجهزة آيباد عبر نظام التشغيل iOS.

Advertisements

تعد ميزة حماية المستخدمين من التتبع عبر ملفات التعريف الخاصة بالمواقع والتطبيقات، أحد أهم مراكز قوة آيفون في الوقت الحالي، رغم حقيقة أنها فتحت خلافات كبيرة بينها وشركات أخرى في مقدمتها شركة ميتا الأم لفيسبوك، ولكن خطة جوجل تختلف عما تعتمده أبل.

وفقًا لمعلومات نشرها The Verge فإن شركة جوجل تعمل في الوقت الحالي على اختبار ميزة حماية قوية في متصفح كروم الخاص بها، والتي تهدف لمنع أطراف ثالثة من تتبع نشاط المستخدمين على الإنترنت من خلال ملفات التعريف التي يتم تنزيلها وتنشيطها مباشرة عند زيارة أي موقع.

الاختلاف الجوهري بين جوجل وأبل في هذه الميزة التي تحمي خصوصية المستخدمين، هي أن صانع آيفون يعتمدها بشكل عام على النظام، بما في ذلك التطبيقات وتصفح الإنترنت، ولكن بالنسبة لجوجل، فإن الهدف هو تطبيقها في متصفح كروم فقط.

وأوضح التقرير أنه بدءًا من الرابع من شهر يناير المقبل، ستبدأ جوجل في توسيع الاختبارات كمرحلة ما قبل الاعتماد النهائي، لميزة الحماية من التتبع الجديدة الخاصة بها والتي ستقيد في النهاية وصول موقع الويب إلى ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية افتراضيًا.

بحسب التقرير، سيصل الأمر إلى مجموعة فرعية صغيرة جدًا من مستخدمي كروم في البداية، وتحديدًا إلى 1% من المستخدمين على مستوى العالم، وبعد ذلك، تخطط الشركة للتخلص التدريجي من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لجميع المستخدمين في النصف الثاني من عام 2024.

ويؤكد التقرير أن الميزة ستعمل على متصفح كروم عبر مختلف المنصات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، ماك ولينكس، بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية بنظام أندرويد.

يقول The Verge أن الشركة سترسل تنبيه للمستخدمين الذي سيقعون داخل نطاق التجربة في يناير المقبل، بهدف الاختبار، وفي حالة حدوث أي مشكلات، فستظهر رسالة تسأل المستخدم عما إذا كان يرغب في إعادة تمكين ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث مؤقتًا للموقع.

أخبار متعلقة :