تويتر يستجيب لغضب المستخدمين من استغلال بياناتهم لصالح جروك

دبي - ورده حسن - استجابت شركة اكس، تويتر سابقًا، لغضب المستخدمين من تفعيل إعدادات استخدام بياناتهم لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، جروك Grok، دون تنبيه أو الحصول على إذن واضح منهم، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب بين رواد المنصة الاجتماعية للمنشورات القصيرة خلال الساعات الماضية.

Advertisements

تفاجأ عدد من المستخدمين لاكس / تويتر، من تحديث في خيارات اعدادات الحسابات الخاصة بهم على المنصة، وتوفر خيارًا يسمح للشركة باستخدام البيانات، المنشورات، التعليقات والتفاعلات الأخرى، لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وما زاد الطين بلة، أن خيار السماح مفعل تلقائيًا من جانب الشركة داخل الإعدادات، دون سابق تنبيه.

بعد موجة الغضب، أعلن تويتر أن المستخدمين يمكنهم الآن إلغاء الاشتراك في استخدام بياناتهم لتدريب مساعد الذكاء الاصطناعي Grok AI من خلال قائمة الإعدادات الخاصة بهم، يتاح الخيار الجديد لجميع المستخدمين على الويب حالياً وسيتم طرحه قريباً على الأجهزة المحمولة.

لتفعيل هذا الخيار، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى قائمة النقاط الثلاث، ثم “الإعدادات والخصوصية”، ثم “الخصوصية والأمان”، وأخيراً “Grok”. يمكنهم هناك إلغاء تحديد خانة للسماح باستخدام منشوراتهم وتفاعلاتهم ومدخلاتهم ونتائجهم مع جروك لأغراض التدريب والتعديل الدقيق، وأيضاً مشاركة البيانات حول تفاعلاتهم مع xAI.

بدلاً من ذلك، يمكن للمستخدمين إلغاء الاشتراك من خلال تحويل حساباتهم إلى خاصة، مما يمنع استخدام منشوراتهم لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي أو لتوليد استجابات لاستفسارات المستخدمين.

كما يمكن للمستخدمين أيضاً حذف سجل المحادثات مع جروك، على الرغم من أن هذه الميزة متاحة فقط لأصحاب الاشتراكات المدفوعة في باقة اكس بريميوم واكس بلس.

سياسة الخصوصية لشركة تويتر، التي تم تحديثها في سبتمبر 2023، توضح أن الشركة قد تستخدم المعلومات التي تجمعها والمعلومات المتاحة للجمهور لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

ليس من الواضح وقت توفر إعداد السماح باستخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي من تويتر – قبل أن يتم رصده من قبل بعض المستخدمين أنفسهم اليوم – فلم تعلن الشركة بشكل رسمي عن هذا التغيير، ولكن من صور للإعداد مؤرشفة على خدمة Internet Archive يبدو أن التحركات لهذا التغيير بدأت منذ شهر مايو الماضي.

أخبار متعلقة :