خرائط أبل تصل أخيرًا إلى الويب لمنافسة جوجل

دبي - ورده حسن - أعلنت شركة أبل عن إطلاق نسخة الويب من خدمة خرائط أبل لأول مرة منذ بدايتها، مما يتيح للمستخدمين الاستفادة من هذه الخدمة بشكل أوسع من خلال متصفحات الإنترنت، وسيكون الإطلاق في وضع تجريبي مؤقتًا، لمواجهة أي مشاكل البدايات التقنية المحتملة.

Advertisements

وفي بيان على موقعها الرسمي، أعلنت أبل إطلاق خدمة الخرائط على الإنترنت لتسهيل الوصول إليها عبر المتصفحات، كما هو الحال بالنسبة لخرائط جوجل، تتيح هذه النسخة الحصول على إرشادات القيادة والمشي، بالإضافة إلى الاطلاع على تقييمات وتعليقات المستخدمين مباشرة من خلال متصفح الويب على سطح المكتب أو الهاتف المحمول.

يمكن الوصول إلى خرائط أبل على الويب من خلال الرابط التالي: beta.maps.apple.com وتتيح هذه النسخة القيام بالعديد من المهام التي يمكن القيام بها من خلال تطبيق الخرائط على هواتف آيفون بنظام iOS، بما في ذلك استكشاف قوائم الأماكن، وطلب الطعام مباشرة من داخل الخرائط، واستكشاف تفاصيل المدن، والحصول على معلومات حول الشركات والمؤسسات.

كما تخطط أبل لإطلاق ميزات إضافية في الأشهر المقبلة، مثل ميزة “نظرة حول” (Look Around).

في الوقت الحالي، تتوفر النسخة التجريبية من خرائط أبل على الويب باللغة الإنجليزية فقط، وهي متوافقة مع متصفحات الإنترنت؛ سافاري، جوجل كروم على أجهزة ماك وآيباد، بالإضافة إلى متصفحي كروم ومايكروسوفت إيدج على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز.

وتخطط الشركة لتوفير دعم للغات والمتصفحات والأنظمة الأخرى في المستقبل.

كما تشير أبل في البيان، إلى أن جميع المطورين الذين يستخدمون أداة MapKit JS الخاصة بها، يمكنهم الآن ربط تطبيقاتهم بخرائط أبل على الويب.

منذ إطلاق تطبيق خرائط آبل على أجهزة آيفون في عام 2012، أضافت الشركة تدريجياً العديد من الميزات الجديدة إلى الخدمة، بما في ذلك خرائط المدن التفصيلية، وتخطيط الرحلات متعددة المحطات، وإرشادات الدراجات الهوائية، وإرشادات السيارات الكهربائية، والملاحة بدون اتصال بالإنترنت.

في السابق، كانت إصدارات من خرائط أبل متوفرة على الويب من خلال جهود مطورين مستقلين استخدموا واجهة برمجة التطبيقات (API) لإنشاء خرائط لمواقع مثل DuckDuckGo. ويمثل الإطلاق الرسمي للخدمة على الويب توسعًا كبيرًا ويمكن أن يساعد التطبيق على المنافسة مع خرائط جوجل، المتوفرة على متصفحات الويب منذ سنوات.

أخبار متعلقة :