أبل تعول على الذكاء الاصطناعي لإنجاح آيفون 16

دبي - ورده حسن - تأمل شركة أبل أن تساعدها تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة القادمة في أنظمتها قريبًا، في إنجاح سلسلة آيفون 16 المنتظرة، وتحقيق مبيعات تلبي توقعاتها، رغم أنها لم تطلب من سلسلة التوريد تجهيز مكونات إضافية أكثر مما طلبته في آيفون 15.

Advertisements

تستعد شركة أبل لإطلاق الجيل التالي من هواتفها، آيفون 16، والتي ستكون على الأرجح كما الأجيال السابقة، كعائلة من 4 طرازات، آيفون 16 العادي وطراز بلس بالإضافة إلى طرازي آيفون 16 برو وبرو ماكس، والتي ستأتي في خريف هذا العام مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لأول مرة في السلسلة.

وأكد المحلل الشهير، مينغ-تشي كيو، المهتم بأخبار أبل والمطلع على سلاسل التوريد، إن شركة أبل لا تتوقع مبيعات لآيفون 16 أكثر مما حققها الجيل السابق، رغم ميزات الذكاء الاصطناعي الكبيرة القادمة هذا العام.

وأشار إلى أن الشركة لم تقم بزيادة طلبات مكونات آيفون 16 كما تشير بعض التقارير، مستشهدًا بتقارير الأرباح الأخيرة من موردي الشركة الرئيسية، TSMC للمعالجات، وLargan لتصنيع عدسات الكاميرات، مما يعكس عدم وجود توقعات لتحقيق مبيعات كبيرة من الهواتف القادمة في الخريف.

كما أضاف أن توقعات أبل بأن تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة Apple Intelligence في دفع مبيعات آيفون 16، تبدو أيضًا متفائلة للغاية، نظرًا لأن أبرز هذه الميزات ستكون متاحة فقط باللغة الإنجليزية الأمريكية عند الحديث عن المساعد الرقمي الجديد، سيري، على سبيل المثال.

وأوضح المحلل أنه على الرغم من حقيقة أن تشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من أبل سيتطلب هواتف آيفون 15 أو 16 فقط، ما يعني وجود دافع جديد لشراء الأجهزة الحديثة، ولكن تحديات وصول هذه الميزات للمستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي والصين – التي ترفض نموذج OpenAI التي تتعاون معها أبل للذكاء الاصطناعي والأمر نفسه في أوروبا – سيكون عامل مؤثر في مبيعات آيفون 16.

وأوضح المحلل أن تقرير أرباح TSMC للنصف الثاني من العام الجاري، والذي تم الإعلان عنه مؤخرًا للمساهمين، أفاد بأن الشركة الرئيسية لتزويد أبل بشرائح المعالجات، لم تشهد زيادة في الإيرادات، بينما ذكرت Largan أن الطلبات على الطرازات الراقية من عدسات كاميرات الهواتف في عام 2024 مشابهة للعام الماضي.

وفقًا لكيو، فإن طلبات أبل لآيفون 16 للنصف الثاني من عام 2024 تبلغ حوالي 87 مليون وحدة، وهو أقل من 91 مليون وحدة من المكونات الرئيسية التي طلبتها لـ آيفون 15 في عام 2023.

وأشار إلى أن بعض الموردين قد طُلب منهم زيادة الإنتاج، لكن هذا قد يكون مرتبطًا بأسباب محددة داخل الصناعات أو المكونات الفردية القابلة للاستخدام في عدة أجهزة وليس فقط هواتف آيفون.

أخبار متعلقة :