الارشيف / تكنولوجيا

هل تعرف إلى ماذا يشير حرف “i” في بداية iPhone.. ولماذا تستخدمه أبل؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دبي - ورده حسن - يعد هاتف أبل آيفون واحدًا من أشهر الأجهزة الإلكترونية على الإطلاق، فكان ظهوره الأول في مؤتمر Macworld 2007 لحظة فارقة في تاريخ الهواتف الذكية، إن لم يكن في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بشكل عام، إلا أن مسألة تسمية iPhone بهذا الاسم، هو موضوع مثير للاهتمام.

منذ 2007، لعب آيفون دورًا حيويًا في تطور صناعة الهواتف الذكية، مع تقديم ميزات أصبحت اليوم جزءًا أساسيًا من تجربة المستخدم، مثل شاشات اللمس السعوية، والتكبير بحركة الإصبع، تطبيقات بدرجة سطح المكتب، ومتجر التطبيقات الواحد.

آيفون ستيف جوبز

مكانة آيفون الأسطورية كجهاز رائد ليست محل نقاش، ولكنها تدفع للتساؤل عن سبب تسميته بهذا الاسم، وخاصة عن معنى حرف الـ “i” في بداية iPhone وإلى ماذا يُشير، خاصة وأن استخدام الحرف نفسه ليس للهواتف فقط، ولكنه وصل للعديد من الأجهزة الأخرى التي تنتجها أبل.

قبل التطرق للإجابة الرسمية من أبل نفسها، والتي أوضحها الأب الروحي للشركة، ستيف جوبز، علينا أن نعرف أولًا أن iPhone هو ليس أول جهاز من الشركة يحمل حرف i في بداية تسميته، وهي معلومة قد تكون مفاجأة بالنظر إلى أن الهواتف قد تكون هي الأشهر للشركة التي حملت هذه الفكرة من التسمية.

أول جهاز iMac 1998
أول جهاز iMac 1998

سبب تسمية iPhone بهذا الاسم

كان جهاز iMac الأول الذي تم إطلاقه في عام 1998، هو أول جهاز من أبل يحمل الحرف “i”، حيث أوضح ستيف جوبز خلال إطلاق أول جيل من هذه الأجهزة، أن حرف i في البداية يمثل اختصارًا لكلمة إنترنت “Internet” والكلمة الثانية هو اسم الجهاز نفسه “Mac”.

كان استخدام الإنترنت في ذلك الوقت أحد أكثر الأمور التقنية المثيرة للاهتمام، ومن هذا المنطلق، قررت الشركة التسويق لـ iMac الذي هو كمبيوتر مكتبي، بقدارته على تصفح الإنترنت بسهولة، حين كان هناك طلب كبير من المستهلكين على امتلاك أجهزة كمبيوتر لتصفح الإنترنت في بدايات انتشاره الكبير.

وبينما كان جوبز يستعرض الجيل التالي من أجهزة iMac في 1999، تم عرض كلمات على الشاشة مثل بينما “individual” بقصد الاستثنائية، و “instruct” بمعنى “الإرشاد و “inform/المعلومية” و “inspire/الإلهام” إلى جانب “internet”، في كلمات تشترك في بداية حرف الـ i في تكوينها، في تعبير من الشركة أن الحرف يمكن أن يشير إلى أي معنى يريده المستهلك.

في النهاية، استمرت أبل في استخدام حرف “i” في بداية تسمية العديد من منتجاتها المستقبلية، ولا يزال عملاء الشركة يشعرون باتصال خاص بالعلامة التجارية.

أجهزة أبل

سبق iPhone أيضًا جهاز iBook وهي سلسلة كمبيوتر محمولة أطلقتها أبل في 1999 وتوقفت عن إطلاقه بهذا الاسم في 2006.

بعد ذلك تم إطلاق أجهزة iPod وهي أجهزة للاستماع للموسيقى وكانت صاحبة طفرة أيضًا في هذا السوق، وكان ذلك في عام 2001، قبل ان تتوقف الشركة عن إطلاقه في عام 2022.

ثم جاءت كاميرا الويب المستقلة iSight في 2003، والتي استمر استخدامها حتى حلت FaceTime محلها في 2010. وفي 2007، ظهر iPhone الذي أصبح أكثر المنتجات شهرة، وتبعه iPad في 2010، وهو أول جهاز لوحي من أبل.

لم تقتصر التسمية على الأجهزة فقط، بل شملت أيضًا العديد من الخدمات والمنتجات البرمجية مثل iMovie وiCloud وiMessage وiTunes.

Advertisements

قد تقرأ أيضا