الارشيف / تكنولوجيا

مايكروسوفت تطلق سيرفس لابتوب “يتفوق على أبل ماك بوك”

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

دبي - ورده حسن - كشفت شركة مايكروسوفت اليوم، الإثنين، النقاب عن الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها، وتضمن الكشف عن سيرفس لابتوب جديد، وهو أول جهاز مُعتمد على معالج بمعمارية Arm موجه للمستهلكين، وتدعي الشركة أنه يقدم أداء أفضل من أحدث أجهزة ماك بوك التي تقدمها أبل.

عقدت شركة مايكروسوفت مؤتمرًا اليوم للكشف عن منتجات جديدة وميزات الذكاء الاصطناعي القادمة لأداة كوبايلوت الخاصة بها على نظام ويندوز، وبعض الإعلانات الأخرى.

خلال الفعالية، كشفت مايكروسوفت عن سيرفس لابتوب جديد وتقول إنه يأتي هذا العام بتحسينات ليكون مختلفًا تمامًا عن الجيل السابق، Surface Laptop 6 الذي أعلنت عنه في مارس الماضي وكان موجهًا للشركات والأعمال بشكل عام.

مواصفات سيرفس لابتوب

أصبح سيرفس لابتوب أول جهاز ليس فقط من مايكروسوفت، ولكن في العالم، يعمل بمعالجات كوالكوم الجديدة، سنابدراغون اكس، المبنية على معمارية Arm والتي تختلف جوهريًا عن معالجات إنتل التي كانت تعتمد عليها مايكروسوفت في الأجيال السابقة.

معالجات كوالكوم سنابدراغون اكس تتوفر بخيارين، الأقل، اكس بلس، والأفضل، اكس إيليت، وسيتوفر سيرفس لابتوب بكلا الخيارين من كوالكوم بدلاً من معالجات كور ألترا من إنتل.

تستهدف مايكروسوفت منافسة أجهزة ماك بوك التي تقدمها أبل، وهي أقوى الأجهزة في السوق حاليًا بناءً على القياسات، بفضل معالجات M من الشركة ذاتها، والتي يتم صناعتها أيضًا بمعمارية Arm.

مايكروسوفت سيرفس لابتوب مقابل أبل ماك بوك اير
مايكروسوفت سيرفس لابتوب مقابل أبل ماك بوك اير

يأتي سيرفس لابتوب الجديد بخيارات متعددة، البداية الشاشة، فهي بمقاسي 13.8 أو 15 بوصة من نوع LCD، وهناك خيار يبدأ من ذاكرة عشوائية (RAM) بسعة 16 جيجا بايت وتخزين داخلي من نوع SSD بسعة 256 جيجا بايت مع معالج سنابدراغون اكس بلس.

يمكن زيادة سعة التخزين إلى 1 تيرابايت و64 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (64 جيجابايت متاحة للطلب المسبق فقط حاليًا) في كل من النسخ ذات الشاشات 13.8 بوصة و15 بوصة مع معالج سنابدراغون اكس إيليت.

تأتي جميع الخيارات مع معالج رسومات كوالكوم، Aderno، مدمج داخل المعالج الرئيسي.

سيحتوي سيرفس لابتوب على منفذي USB-C ومنفذ USB-A واحد وكاميرا بدقة 1080 بكسل.

قامت مايكروسوفت بتحديث الشاشة في هذا الطراز، مما أعطاها حوافًا أصغر وزوايا مستديرة.

مايكروسوفت سيرفس لابتوب

أداء أفضل بمراحل

تقول مايكروسوفت أن سيرفس لابتوب الجديد “أسرع بنسبة 80% من الجيل السابق”، ويقدم “ما يصل إلى 22 ساعة من تشغيل الفيديو”.

ويحتوي على لوحة لمس – لتحريك المؤشر – سعوية، تمامًا مثل أجهزة ماك بوك من أبل، وعلى عكس MacBook Air، تقول مايكروسوفت إن سيرفس لابتوب سيدعم تشغيل 3 شاشات بدقة 4K في نفس الوقت مع شاشته الخاصة.

اهتمام كبير بقدرات الذكاء الاصطناعي

تسمي مايكروسوفت الأجهزة الجديدة التي أعلنت عنها اليوم بـ “Copilot Plus PC” بفضل وحدة المعالجة العصبية NPU في معالج كوالكوم، التي ستقوم بتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11 بكفاءة.

كما سلطت مايكروسوفت الضوء على ميزات مثل ترجمة مكالمات الفيديو على الجهاز أثناء تشغيلها، حيث قامت بترجمة ثلاث لغات في نفس الوقت – وهي ميزة يمكن لأي تطبيق مؤتمرات فيديو الوصول إليها.

وأكدت إن هذه الأجهزة – Copilot Plus – التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستحصل على ميزات الذكاء الاصطناعي قبل نظيراتها من إنتل.

مايكروسوفت سيرفس لابتوب

التوفر وأسعار سيرفس لابتوب

سيتوفر سيرفس لابتوب بأربعة ألوان؛ الأسود، الأصفر البلاتيني، الأبيض، والأرزق السماوي، ويبدو أن اللون البلاتيني سيكون متاحًا فقط للخيار الأقل تكلفة بسعة 256 جيجابايت لكلا مقاسي الشاشة.

تؤكد الشركة أن الطلب المسبق على سيرفس لابتوب سيبدأ اليوم، بسعر يبدأ من 999 دولار للخيار ذو الشاشة 13.8 بوصة، أو 1,199 دولار للخيار ذو الشاشة 15 بوصة، وسيتم تقديمه للمستخدمين في 18 يونيو.

Advertisements

قد تقرأ أيضا