الارشيف / تكنولوجيا

جوجل تسهل استخدام الهاتف على أصحاب الإعاقات

دبي - ورده حسن - تسلط شركة جوجل الضوء على عدد من ميزات إمكانية الوصول الجديدة عبر برامجها، والتحسينات على الميزات الأخرى التي كانت بالفعل جزءًا من نظام أندرويد الأول، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، لاستخدام الأجهزة الذكية من قبل الأشخاص أصحاب الإعاقات المختلفة.

ركز جوجل على ميزتين، أولًا التحسين الكبير لأداة Lookout الخاصة بنظام أندرويد، والتي تساعد الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر في العثور على مزيد من المعلومات حول المناطق المحيطة بهم.

تقول جوجل أنها تستفيد من تقدمها في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين أداة Lookout، لجعلها قادرة على البحث عن كائنات محددة، بما في ذلك المقاعد والحمامات والمزيد، ضمن سبع فئات في الإجمالي.

كتبت إيف أندرسون، المدير الأول لقسم تضمين إمكانية الوصول لدى جوجل، في منشور على المدونة الرسمية: “بينما تقوم بتحريك الكاميرا الخاصة بك في جميع أنحاء الغرفة، سيعلمك تطبيق Lookout بالاتجاه نحو عناصر محددة محيطة بك، والمسافة إليها”.

أشارت أيضًا إلى أداة Look to Speak في نظام الهواتف الذكية، والتي تساعد الأشخاص على اختيارات عبارات مكتوبة مسبقًا وقابلة للتخصيص، فقط من خلال أعينهم، والتي يمكن قراءتها بعد ذلك بصوت عالٍ بواسطة أجهزتهم.

الآن، يكتسب التطبيق وضعًا خاليًا من النصوص، والذي تقول أندرسون إنه يهدف إلى المساعدة في جعل التواصل أكثر سهولة مع الاختلافات المعرفية وتحديات القراءة والكتابة والحواجز اللغوية.

كما تمت الإشارة إلى مشروع Gameface، الذي يمكّن الأشخاص من التحكم في مؤشر الكمبيوتر باستخدام حركات الرأس وإيماءات الوجه، يتوسع أيضًا من الكمبيوتر الشخصي إلى نظام أندرويد، ويمكن للمطورين البدء في الاستفادة منه لتطوير تطبيقاتهم.

تتناول المدونة أيضًا عددًا من الجهود الأخرى المتعلقة بإمكانية الوصول من جانب جوجل، على سبيل المثال، يمكن للشركات الآن أن تحدد في ملفها الشخصي على خرائط جوجل أنها تدعم أجهزة Bluetooth التي تدعم تقنية Auracast، والتي يمكنها استقبال الصوت من أجهزة البث في المسارح أو القاعات أو صالات الألعاب الرياضية.

يتم أيضًا توسيع التوجيه الصوتي التفصيلي لاتجاهات المشي في الخرائط ليشمل التطبيق على أندرويد وiOS عالميًا بجميع اللغات المدعومة.

أيضًا أعادت الشركة تصميم إشعاراتها الصوتية، والتي يمكنها تنبيه الأشخاص بالضوضاء مثل أجهزة إنذار الحريق، بناءً على التعليقات التي تلقتها، وتم مؤخرًا تحسين الإعداد لهذه الميزة، وتصفح المقاطع الصوتية والقدرة على حفظ الأصوات المخصصة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا