بعد 47 عاما.. الحلم يتحقق

دبي - هبه الوهالي - احتاج فريق الأخدود الأول لكرة القدم إلى 47 عامًا من أجل تحقيق الحلم والوصول إلى دوري روشن السعودي، واللعب مع الكبار، منذ تأسيسه عام 1976 على يد سلطان السديري على طريق الملك سعود خلف حي الإسكان داخل مدينة نجران.
وصعد الأخدود للمرة الأولى إلى دوري الدرجة الأولى عام 1993، لكنه عاد سريعًا إلى الثانية، وفي 2021 حقق أبناء نجران إنجازًا جديدًا بالصعود إلى دوري يلو.
وحصل الفريق على لقب بطولة أندية نجران عام 2017 بعد منافسة قوية من فريقي شرورة وحبونا، واستطاع الفوز في ثلاث مواجهات من أصل أربع، وتعادل في واحدة، محققًا عشر نقاط، ليلعب في دوري المناطق، ويتأهل إلى دوري الثانية موسم 2018ـ2019، حيث جاء في المجموعة الأولى التي ضمت فرق البكيرية والتقدم والجندل والحجاز والسد والساحل والدرعية والصقور والرياض والمزاحمية والغزوة، وحلّ في المرتبة السابعة بعد أن لعب 22 لقاءً، فاز في سبعة، وتعادل في خمسة، وخسر عشرة، وفي موسمه الثاني 2019ـ2020 احتل المركز الثالث في مجموعته بـ 38 نقطة، واستطاع في موسمه الثالث 2020ـ2021 الصعود إلى دوري يلو إثر تصدر فرقها برصيد 53 نقطة. وحصل الفريق على الدرع بعد أن لعب مع بطل المجموعة الثانية فريق العروبة حيث تعادلا في الذهاب 3ـ3، وكسبه في الإياب 4ـ2. وفي الموسم الماضي، حقق المركز الـ 12 في دوري الأولى برصيد 48 نقطة، وفي الموسم الجاري استطاع الوصول إلى الحلم والتأهل إلى دوري الكبار تحت قيادة سامي آل فاضل، رئيس النادي.

الأخدود.. انتصار واحتفال
تغلب فريق الأخدود الأول لكرة القدم على ضيفه القيصومة 3ـ1 في المباراة التي جمعتهما، أمس، ضمن منافسات الجولة الـ 32 من دوري يلو لأندية الدرجة الأولى على ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية في نجران.
واحتفلت جماهير النادي مع لاعبي فريقها، والأجهزة الفنية والإدارية، ومجلس إدارة النادي، قبل بداية المباراة، عقب إعلان الصعود للمرة الأولى رسميًّا إلى دوري روشن السعودي.
سجل أهداف الأخدود النيجيري أشرف بودرامة 45+2 “هدف عكسي”، والغيني عثمان باري في الدقيقتين 57 و69، فيما جاء هدف الضيوف عن طريق الجزائري حميد جاوشي “20”.
ورفع الأخدود رصيده النقطي إلى 65 متصدرًا سلم الترتيب بفارق الأهداف عن الأهلي، صاحب المركز الثاني بنفس الرصيد مع أفضلية مباراة للأخير ، فيما بقي القيصومة على رصيده السابق بـ 36 نقطة في المركز الـ 14.

Advertisements

3 قارات.. و 6 أجانب
أسهم لاعبو فريق الأخدود الأول لكرة القدم الأجانب في وصول فريقهم إلى دوري روشن السعودي للمرة الأولى في تاريخ النادي.
ومثَّل الفريق في الدوري ستة لاعبين من ثلاث قارات، هي أوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا، وحملت القائمة أسماء البرتغالي ستو جكو فك فلاديمير، حارس المرمى، والمدافع البرازيلي رينالدو ديو ترا دا سيلفا، والبرازيلي مايكون دوجلاس تيكسيرا، لاعب وسط، والمهاجم الغيني الحاج عثمان باري، هداف الفريق، والبرازيلي فرانشيسكو كاكا مينديز والتونسي برهان الحبيب حكيمي، لاعبي الوسط.

مندوسا يدخل التاريخ
دوَّن البرتغالي جورجي مندوسا، مدرب فريق الأخدود الأول لكرة القدم، اسمه في سجلات التاريخ بالنادي، بعد أن أسهم في صعود الفريق للمرة الأولى إلى دوري روشن السعودي.
وتعاقدت إدارة النادي مع المدرب البرتغالي بداية الموسم الجاري، ليتولى المهمة في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى. وسبق له العمل مع عدد من الأندية في السعودية مساعدَ مدرب، يتقدمها الأهلي والتعاون.
وجاء التعاقد مع مندوسا ليكون بديلًا للتونسي رضا الجدي، إذ فضَّلت إدارة النادي عدم التجديد معه بعد موسم 2021ـ2022 الذي حلّ فيه الفريق في المركز الـ 12 برصيد 48 نقطة من 38 مباراة، فاز في 12، وتعادل في مثلها، وخسر في 14.

مواهب تصل إلى الأخضر
يعدّ نادي الأخدود من أهم الأندية في مدينة نجران التي تهتمُّ باكتشاف المواهب وصقلها ودعم صفوف المنتخبات السعودية في جميع الفئات السنية بها، إضافة إلى أندية دوري المحترفين. وانطلقت حكاية تصدير المواهب إلى الأندية الكبيرة مع حمد الصقور، الذي انتقل إلى النصر، ثم الرائد، فنجران، وشارك مع الأخضر السعودي، إلى جانب سعيد الربيعي، الذي لعب في الإتفاق ومن ثم إلى الأهلي، وبعدها الفيصلي، ويلعب حاليًّا للشباب، كما مثّل المنتخب السعودي في الفئات السنية، إضافة إلى محمد الربيعي، حارس مرمى الأهلي والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ومسعود الربيعي، الذي يمثل الباطن حاليًّا ، وأخيرًا عبد الله الربيعي، لاعب الشباب.

أخبار متعلقة :