آسيا.. تترقب الحظ

دبي - هبه الوهالي - وسط سؤال كبير.. لمن سيبتسم الحظ؟ تُسحب اليوم قرعة كأس الأمم الآسيوية 2023، على مسرح دار الأوبرا في كتارا، في الدوحة، بمشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم و23 منتخبًا في النهائيات الـ 18 المقرّرة بين 12 يناير و10 فبراير 2024 في قطر.
وجرت تصفيات البطولة، المنظّمة مرّة كل أربعة أعوام بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم 2022، عبر مرحلة ثالثة أسفرت عن تأهل نصف المنتخبات “12 منتخبًا” التي بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إلى جانب النهائيات القارية، في حين نظمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهل المنتخبات الـ12 الأخرى.

استضافة ثالثة
اعتذرت الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا عن عدم استضافة البطولة التي كانت مقررة في 10 مدن خلال يونيو ويوليو 2023.
وأبدت كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان وفازت قطر بالتنظيم وأصبحت أول مضيفة للنهائيات ثلاث مرات بعد نسختي 1988 و2011.

Advertisements

ظهور أول
تجرى النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات عام 2019، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على اليابان 3ـ1.
وستكون طاجيكستان الوحيدة التي تشارك للمرة الأولى في النهائيات، بعد هدف فوز تاريخي سجله شيفروني مابتاشويف ضد سنغافورة في 11 يونيو 2022 في الدور الثالث من التصفيات.

الأكثر مشاركة
تُعدّ كوريا الجنوبية وإيران الأكثر مشاركة “15”، بفارق اثنتين عن الصين التي لم تحرز اللقب في تاريخها. وخاضت إيران أكبر عدد من المباريات في النهائيات “68” بحسب الاتحاد الآسيوي للعبة، علمًا أنها الوحيدة المتوّجة ثلاث مرات تواليًا “1968، 1972، 1976”. وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد الألقاب “4”، أمام الأخضر السعودي وإيران “3”، وكوريا الجنوبية “2”.

النجوم يحضرون
يشارك في سحب القرعة حسن الهيدوس، قائد منتخب قطر المتوج بنسخة 2019 في الإمارات، إضافة إلى الأوزبكي سيرفر دجيباروف، أفضل لاعب مرتين في آسيا، إلى جانب الكوري الجنوبي الشهير بارك جي-سونج، والنجم الأسترالي السابق تيم كايهل، ويبدأ الحفل في الـ 02:00 ظهرًا بإشراف الماليزي داتو ويندسور جون الأمين العام للاتحاد القاري.

تمثيل نسائي
تتضمن قائمة المشاركين في سحب القرعة للمرة الأولى حضورًا نسائيًا، تتقدمهن الحكم اليابانية يوشيمي ياماشيتا، المشاركة في إدارة كأس العالم 2022 للرجال، وقائدة منتخب الصين السابقة سون وين، أفضل لاعبة في مونديال 1999، ومايمول روكي، أول امرأة تتولى الإشراف على تدريب منتخب الهند للسيدات عام 2017.

أخبار متعلقة :