تصفيات إفريقيا.. نيجيريا تنسحب وتحتج

دبي - هبه الوهالي - عاد المنتخب النيجيري الأول لكرة القدم، الإثنين، إلى بلاده بعد قراره عدم خوض مباراته مع مضيفه الليبي في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2025 المقررة في المغرب.
ونشرت قناة «تي في سي» النيجيرية مقطع فيديو للاعبي المنتخب النيجيري وهم يصعدون إلى الطائرة مرفقة إياه بـ«خبر عاجل: «لاعبو» النسور الممتازة يغادرون ليبيا بعد ساعات من احتجازهم كرهائن في المطار».
وقال مدير الاتصالات في الاتحاد النيجيري أديمولا أولاجيري في وقت سابق: «قرر لاعبو المنتخب عدم خوض المباراة ويقوم مسؤولو الاتحاد النيجيري بإجراءات لعودة اللاعبين إلى البلاد».
واتصل الاتحاد الإفريقي للعبة «كاف» بالسلطات النيجيرية والليبية بعد إبلاغه بانقطاع سبل منتخب نيجيريا «في ظروف مقلقة لعدة ساعات في مطار تم توجيههم للهبوط فيه من قبل السلطات الليبية».
وتابع في بيان حول «التجربة المزعجة وغير المقبولة التي مر بها منتخب نيجيريا في ليبيا» أنه أحال الأمر إلى لجنة الانضباط للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا للوائح الخاصة.
بدوره، عبّر الاتحاد الليبي لكرة القدم الإثنين عن «قلقه العميق» بشأن تحويل رحلة نيجيريا وقال في بيان «إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية، إجراءات الأمان، أو التحديات اللوجستية التي تؤثر على السفر الجوي الدولي».
أضاف في بيان على منصة «إكس» «نرغب في طمأنتهم بأن تحويل رحلتهم لم يكن متعمدًا. ولا توجد أي أسس للاتهامات التي تشير إلى أن فرق الأمن الليبية أو الاتحاد الليبي لكرة القدم قد تسببوا عمدًا في هذا الحادث».
وكانت نيجيريا تغلبت على ليبيا 1-0 ذهابًا الجمعة الماضي في مدينة أويو، فتصدرت المجموعة بسبع نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 لبنين، 3 لرواندا ونقطة لليبيا.
وذكّر الاتحاد الليبي أن منتخب بلاده واجه تحديات كبيرة لدى وصوله إلى نيجيريا الأسبوع الماضي، وأنه رغم الصعوبات التي واجهته، لم يطلق اتهامات علنية أو شكك في نزاهة السلطات النيجيرية.

Advertisements

أخبار متعلقة :