تعرف على نوع الطعام الذي أمتدحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز

الرياض - ياسر الجرجورة في الخميس 22 أغسطس 2024 11:01 صباحاً - في هذه القصة الملهمة يروي الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - واحدة من أكثر التجارب التي أثرت في حياته وتجربة تمثل جوهر الكرم والشرف العربي الأصيل، والتي جسدها رجل من أبناء الشمال في المملكة العربية السعودية والقصة تم تناقلها عبر العديد من الصفحات التاريخية المهتمة بسيرة الأسرة الحاكمة في المملكة.

Advertisements

 نوع الطعام الذي أمتدحه خادم الحرمين الشريفين

تدور القصة حول رحلة صيد قام بها الملك فهد مع عدد من رفاقه في منطقة حزم الجلاميد شمال المملكة، حيث واجهتهم ظروف مناخية صعبة وفي ظل هذه الظروف، لجأوا إلى بيت بدوي، ليجدوا هناك أكرم استقبال وألذ طعام، والذي بقي في ذاكرة الملك طوال حياته وهذه القصة توضح مدى تقدير الملك للكرم والشرف، وتبين أن أبسط الوجبات قد تحمل أعظم الذكريات.

تبدأ القصة عندما كان الملك فهد بن عبدالعزيز في رحلة صيد مع مجموعة من رفاقه في شمال المملكة، تحديدًا في منطقة حزم الجلاميد وخلال هذه الرحلة واجهتهم أحوال جوية صعبة حيث استمر المطر لثلاثة أيام متتالية، مما جعل الحركة صعبة على السيارات والمعدات وبعد أن غمرت المياه المنطقة وتعذر عليهم إقامة المخيم واقترح الملك البحث عن أحد سكان المنطقة للحصول على مأوى.

وبعد البحث، وجدوا بيتًا من بيوت الشعر، توجهوا إليه مشيًا على الأقدام بعد أن علقت سيارتهم في الوحل وطلب الملك من رفاقه عدم الكشف عن هويتهم كأفراد من الحكومة، لئلا يشعر صاحب البيت بالحرج أو يتكلف أكثر مما يستطيع وعند وصولهم إلى البيت استقبلهم رجل بدوي بالترحيب والكرم العربي الأصيل، حيث قدم لهم قهوة وشاي، ثم فاجأهم بعشاء من الذبيحة والرز الأبيض المطبوخ بحليب ومرق الذبيحة.

كانت هذه الوجبة، التي أعدها الرجل البدوي بكل حب وكرم، هي الألذ في حياة الملك فهد، رغم كل ما تناوله من أطعمة في أفخم مطاعم وفنادق العالم وبعد العشاء، أصر الرجل البدوي على أن يبيت الملك ورفاقه عنده، وقدم لهم فرشًا دافئة وأغطية نظيفة.

في الصباح الباكر وبعد أداء الصلاة وتناول الفطور، استعد الملك للرحيل وقبل مغادرته، ترك تحت فراشه مبلغًا من المال كمساعدة للرجل البدوي دون إحراجه وإلا أن الرجل لحق بهم سريعًا، وأعاد المال للملك قائلاً إنه ربما نسوه في البيت وعندها كشف الملك عن هويته الحقيقية، معبرًا عن تقديره لهذا الكرم والأمانة التي أظهرها البدوي.

عرف الرجل البدوي عن نفسه بأنه متروك بن حزام الكويكبي الرويلي، وأخبره الملك أن شرهةً سنوية ستصرف له من الديوان الملكي تقديرًا لأخلاقه الرفيعة وكرمه العربي الأصيل.

من هو أول ملك سعودي لقب بخادم الحرمين الشريفين؟

الملك فهد بن عبد العزيز.

أخبار متعلقة :