الارشيف / حال السعودية

عاجل… هناك كسوف كلي للشمس يحدد موعد يوم عيد الفطر المبارك في السعودية بدقة

الرياض - ياسر الجرجورة في الأحد 31 مارس 2024 11:27 مساءً - سيتعذر على سكان الوطن العربي والشرق الأوسط وأوروبا مشاهدة الكسوف الشمسي الكلي الذي سيحدث في يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024، ولكن سيكون مرئيًا لسكان شمال أمريكا.

يحدث الكسوف الشمسي عندما يتوضع القمر بين الشمس والأرض، مما يعمل على حجب أشعة الشمس عن الأرض. في هذه الحالة، سيكون مسار الكسوف بعيدًا عن مناطق الوطن العربي والشرق الأوسط وأوروبا، وبالتالي لن يحجب القمر الشمس عن تلك المناطق، بينما ستشهد شمال أمريكا الكسوف.

يحدث الكسوف الشمسي خلال فترة الاعتدال، حيث يتصف القمر والشمس والأرض بتواجدهم على نفس المسار، ويكون القمر بين الأرض والشمس، وبعد ذلك يظهر الهلال الجديد.


سيكون القمر غائبًا قبل شروق الشمس في يوم الاثنين 29 رمضان، مما يعني أن يوم الثلاثاء 30 رمضان سيكون هو اليوم الثلاثين وسيكون عيد الفطر المبارك للمنطقة العربية والمملكة العربية السعودية.

ستتمكن الجميع من رؤية الهلال بالعين المجردة مساء الثلاثاء، وهذا يعني أن يوم الأربعاء 10 أبريل سيكون عيد الفطر المبارك بغض النظر عما إذا كانت السماء صافية وتمكنوا من رؤية الهلال أم لم يتمكنوا، أو بناءً على اكتمال شهر شعبان بثلاثين يومًا.


Advertisements

قد تقرأ أيضا